محتويات
حكم عن حسن المعاملة
- المعاملة الطيبة، جواز المرور إلى قلوب الآخرين.
- تصرف دائماً بشكل جيد، سوف تسر البعض وتدهش الآخرين.
- الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
- يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أما الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.
- عامل الناس كما تحب أن تُعامل.
- تعود على قول كلمات مثل: شكراً جزيلاً، أرجوك، من فضلك، لطفاً، إنها تفعل فعل السحر في الناس.
- إذا رماك أحدهم بحجر، ارمه برغيف خبز.
- السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، و تحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، و تكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
- لا تشك من معاملة الناس لك ابداً، لأن هذا من صنعك أنت.
- أنا أنظر فقط إلى المزايا الحسنة في الناس، ولأني لا أخلو من العيوب لا يفترض أن أتكلم عن أخطاء الآخرين.
- أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
- قم بأي عمل ينبع من طيبتك دون أن تنتظر مكافأة عليه، وكن آمناً متأكداً أنه يوماً ما سيقوم شخص ما بالمثل تجاهك.
أقوال عن المعاملة بالمثل
- المعاملة بالمثل هي أفضل أسلوب للحفاظ على الراحة.
- العتاب أسلوب قديم، المعاملة بالمثل أجمل.
- المعاملة بالمثل ليست من الحب، الحب لا مقابل له.
- اكسب قلوب الآخرين بأربع، بطيب الكلام، وجميل الاهتمام، وصدق الالتزام، وحسن المعاملة.
- حتى لا يصدمك الواقع، لا تنتظر من الآخرين دائماً المعاملة الطيبة.
- هناك أشخاص لو نعاملهم بالمثل لخرجوا من حياتنا منذ زمن، ولكن نقطة الاختلاف هي أخلاقنا.
- أعامل الناس بالمثل، لست مجبراً على أن أجاملهم ولا هم مضطرون لتقبلي.
أقوال عن الأخلاق
- كنْ كيفَ شئتَ فما الدنيا بخالدةٍ ولا البقاءُ على خلقٍ بمضمونِ.
- ما أعظم الفرق وما أطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية وأخلاقهم السلوكية والنفسية.
- لأن لهم ديناً يظنون أنهم معفون من أن تكون لهم أخلاق.
- إن أخلاق البشر الحقيقية هى أخلاقهم التى تتبدى عند الخلاف والنزاع والخصام، وليست تلك التى نتعامل معها فى أيام الصفاء والوئام.
- البدوي هو هذا الإنسان الذي تتجلى فيه أخلاق النخلة، وارتفاع قامتها، وعنفوانها، وكرمها، وفيض مروءتها.
- الحرية هي روح الموقف الأخلاقي وبدون الحرية لا أخلاق ولا إتقان ولا إبداع ولا واجب.
- من أخلاق الجاهل: الإجابه قبل أن يسمع، المعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
- الفقير ليس بالضرورة من لا يملك المال فهناك فقراء أخلاق.
- أخلاق الإنسان فيها مقياس الإنسان.
- المسافة بين كونك متسامحاً أو ضعيفاً؛ أخلاق متلقّيك.
- إذا انتهت علاقتك يوماً ما بإنسان أحببته، اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل أسراره وحكاياته، فالعلاقات أخلاق.
- نُشكّك في أخلاق الآخرين كما لوّ كنا ملائكة، أن نفترض فيهم سُوءَ النوايا، وسوء التربية، وسوء الخُلُق.
قصيدة هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات
يقول معروف الرصافي:
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات
- اذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
- على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
- كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
- بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
- يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
- بتربية ِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
- باخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا
- كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
- كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً
- فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
- يفوق جميع الواح الحياة
اذا استند الوليد عليك لاحت
- تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بك انعكاس
- كما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
- لتلقين الخصال الفاضلات
فأوِّل درس تهذيب السجايا
- يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
- اذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ
- إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتى
- أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
- فضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
- مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
- «نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
تخذنا بعدك العادات ديناً
- فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
- وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
- نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
وعدّوهن اضعف من ذباب
- بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الاسلام تقضي
- بتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء
- تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
- عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الاسلام كذباً
- تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
اليس العلم في الاسلام فرضاً
- على ابنائه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراً
- تحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
- فكانت من اجلّ العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
- بثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسى
- يحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
- وبالقلم الممَدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
- أوانسَ كاتبات شاعرات
وقد كانت نساء القوم قدماً
- يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يكنَّ لهم على الأعداء عونا
- ويضمِدن الجروح الداميات
وكم منهن من أسِرَت وذاقت
- عذاب الهُون في أسر العُداة
فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا
- الى اسلافنا بعض التفات
فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا
- بمنهاج التفرق والشتات
نرى جهل الفتاة لها عفافاً
- كأن الجهل حصن للفتاة
ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ
- فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
ونلزمهن قعر البيت قهرا
- ونحسبهن فيه من الهَنات
لئن وأدوا البنات فقد قبرنا
- جميع نسائنا قبل الممات
حجبناهن عن طَلب المعالي
- فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
ولو عَدمت طباع القوم لؤما
- لما غدت النساء محجبات
وتهذيب الرجال أجل شرط
- لجعل نسائهم مُتهذبات
وما ضر العفيفة كشفُ وجه
- بدا بين الأعفّاء الأباة
فِدى لخلائق الأعراب نفسي
- وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
فكم برزت بحيهم الغواني
- حواسر غير ما متريبات
وكم خشف بمربعهم وظبي
- يَمرُّ مع الجداية والمهاة.