تفسير العقرب في الحلم

كتابة - آخر تحديث: ٩:٠٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
تفسير العقرب في الحلم

رؤيا العقرب في تفسير ابن شاهين

أما العقرب فإنها تؤول على أوجه:[١]

  • عدو ضعيف بلا دين مضر بلسانه ولداغ كثير المنة لا يفرق بين العدو والصديق.
  • ومن رأى: في يده عقرباً وهي تلسع الناس فإنه رجل يغتاب الخلق ويقول فيهم بما لا يليق.
  • ومن رأى: أنه أكل لحم العقرب مشوياً فإنه يأكل من مال عدوه، وإن كان غير مطبوخ فإنه يستغيب الأعادي.
  • ومن رأى: أن العقارب تخرج من فمه أو تدخل في قماشه فإنه يدل على وجود عدو في بيته وهو يقوم ويقعد معه.
  • ومن رأى: أن في لباسه عقرباً فإنه يدل على فساد من عدوه في دينه.
  • ومن رأى: أن في قميصه عقرباً فإنه يدل على فساد مع عياله من عدو أو مع جارية.
  • ورؤيا لسع العقرب يؤول بأن عدوه يغتابه ويحصل منه مكروه.
  • ومن رأى: أنه قتل عقرباً فإنه يظفر بعدوه.
  • ومن رأى: عقرباً تضرب بزبانها من غير لسلع فإنه يؤول بأن له سبباً مع إمرأة أو صبي فليتق الله.
  • ومن رأى: شبه عقرب وليس بعقرب فإنه يظن في أحد عداوة وليس هو بعدو.
  • ومن رأى: أنه أخذ عقرباً وطرحها على إمرأة فإنه يرتكب منها فاحشة.


رؤيا العقرب في تفسير النابلسي

العقرب في المنام يدل على الهم والنكد من الإنسان النمام، والعقرب رجل نمام بين الناس، ولدغ العقرب فضل يصير إليه الإنسان، وإن ضربته العقرب، فإن العدو يغتابه، أو يناله مكروه، واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه، وإن أكل لحم عقرب مطبوخاً أو مشوياً فإنه ينال مالاً من عدو نمام مثل ميراث حلال، وإن كان نيئاً فإنه حرام، ون تأويلات رؤيا العقرب أيضاً:[٢]

  • إن رأى عقرباً في قميصه أو حانوته فإنه عدو وهم في معيشة وكسبه، وإن رآها على فراشه فإنه عدو وهم في أهله.
  • إن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من عماله، وإن خرجت من دبره فهم أعداؤه من أحفاده أو عداوة تقع بينهم، ومن أكل عقرباً نيئاً اغتاب فاسقاً، والعقرب يدل على رجل لا يعرف صديقه من عدوه، والعقرب عدو ضعيف الهمة مغتاب.
  • من رأى: أنه قتل عقرباً فإنه يظفر بعدوه.
  • من رأى: أن بيده عقرباً يلدغ الناس فإنه إنسان يغتاب الناس ويهيج بعضهم على بعض.
  • من رأى: شبه العقرب وليس بعقرب فإنه رجل يظنه عدواً له وليس بعدو، وشوكة العقرب لسان الرجل النمام.


رؤيا العقرب في تفسير ابن سيرين

رؤية عقرب أُحرق بالنار

(أما العقرب) فمن الممسوخ وهو رجل نمام يقتل بعض أقربائه فإن رأى كأن عقرباً أحرقت بالنار فإنّه يموت عدو له.


رؤية عقرب رُمي على امرأة

إن رأى أنّه أخذ عقرباً فطرحها على امرأته فإنّه يرتكب منها فاحشة والجرارة أشد عداوة وقيل العقرب مال وقتلها مال يذهب منه ثم يرجع إليه ولدغها مال لا بقاء له فإن رأى في سراويله عقرباً دل على فساد امرأته وكذلك إن رآها على فراشه وإن رأى أنه بلع عقرباً فإنه يفضي سره إلى عدوه.


رؤية العقرب في البطن

إن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من أقربائه فإن أكل لحم عقرب نيئا نال مالاً حراماً من عدو نمام بسبب إرث أو غيره وشوكة العقرب لسان الرجل النمام والعقرب في الأصل عدو لا يحرز لبذاءة لسانه وجميع الحشرات المؤذية أعداء على قدر نكاياتها.[٣]


رؤيا العقرب في تفسير الظاهري

أما الْعَقْرَب فَإِنَّهَا تؤول على أوجه:[٤]

  • عَدو ضَعِيف بِلَا دين مُضر بِلِسَانِهِ لداغ كثير الْمِنَّة لَا يفرق بَين الْعَدو وَالصديق.
  • وَمن رأى فِي يَده عقربا وَهِي تلسع النَّاس فَإِنَّهُ رجل يستغيب الْخلق وَيَقُول فِيهَا بِمَا لَا يَلِيق.
  • وَمن رأى أَنه أكل لحم الْعَقْرَب مشويا فَإِنَّهُ يَأْكُل من مَال عدوه وَإِن كَانَ غير مطبوخ فَإِنَّهُ يستغيب الأعادي.
  • وَمن رأى أَن العقارب تخرج من فَمه أَو تدخل فِي قماشه فَإِنَّهُ يدل على عَدو فِي بَيته وَهُوَ يقوم وَمن رأى أَن فِي لِبَاسه عقربا فَإِنَّهُ يدل على فَسَاد من عدوه فِي دينه.)
  • وَمن رأى أَن فِي قَمِيصه عقربا فَإِنَّهُ يدل على فَسَاد مَعَ عِيَاله من عَدو أَو مَعَ جَارِيَة.
  • وَقَالَ الْكرْمَانِي لسع الْعَقْرَب يؤول بِأَن عدوه يغتابه وَيحصل مِنْهُ مَكْرُوه.
  • وَمن رأى أَنه قتل عقربا فَإِنَّهُ يظفر بعدوه.
  • وَمن رأى عقربا تضرب بزبانها من غير لسلع فَإِنَّهُ يؤول بِأَن لَهُ سَببا مَعَ امْرَأَة أَو صبي ومداخلة فليتق الله.
  • وَمن رأى شبه عقرب وَلَيْسَ بعقرب فَإِنَّهُ يظنّ فِي أحد عَدَاوَة وَلَيْسَ هُوَ بعدو.
  • وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ من رأى أَنه أَخذ عقربا وطرحها على امْرَأَة فَإِنَّهُ يرتكب مِنْهَا فَاحِشَة.


رؤيا العقرب في تفسير ابن الغانم

العقرب في المنام رجل نمام

الْعَقْرَب فِي الْمَنَام رجل نمام وَهُوَ مسخ فَمن نازعه فَإِنَّهُ يُنَازع رجلا نماما وَمن أَخذ عقربا فِي مَنَامه والقاها على زَوجته فَإِنَّهُ يَأْتِيهَا فِي الدبر وَإِن رَمَاهَا على النَّاس فَإِنَّهُ رجل لوطي.


العقرب في السروال

الْعَقْرَب فِي السَّرَاوِيل رجل فَاسق يداخل امْرَأَة من رَآهَا فِي سراويله وَمن أكل لحم عقرب مطبوخا فَإِنَّهُ ينَال مِيرَاثا وَإِن كَانَ نيئا اغتاب رجلا فَاسِقًا وَكَذَلِكَ كل حَيَوَان يُؤْكَل لَحْمه فِي الْمَنَام وَالْعَقْرَب رجل يظْهر مَا فِي قلبه لِسَانه. والعقارب فِي الْبَطن اولاد اعداء ونزول الْعَقْرَب من الدبر ولد عَاق.[٥]


دلالات رؤيا بعض الحشرات في تفسير ابن سيرين

ذكر ابن سيرين تفسير العديد الحشرات في الرؤيا ومنها هذه الحشرات:[٦]

  • (الوزغة) رجل ضال خامل يأمر بالمنكر وينهي عن المعروف.
  • (العظاية) إنسان سوء يفسد في الناس فمن قتلها ظفرِ بإنسان كذلك ومن أكل لحمها مطبوخاً أكل من مال ذلك الإنسان فإن كان نيئا اغتابه.
  • (والعلق) في التأويل العيال وهو الذي يرشف دم الانسان.
  • (والحرباء) تذم للملك كصاحب حرب يهيجها بين الناس.
  • (والأرضة) أجير أو جار أو خادم لص يسرق قماشات البيت قليلا قليلا (وبنات وردان) عدو ضعيف.
  • (العجل) رجل حقود بغيض صاحب سفر ينقل المال من مكان إلى مكان وقيل هو عدو صاحب مال حرام.
  • (الخنفساء) عدو ثقيل قذر.
  • (دابة الأذن) عدو للرؤساء.
  • (الدود) في البطن عياله الذين هم سدس ماله.
  • (دود القز) رعية السلطان.
  • (سوس) رجل نمام ساع.
  • (العنكبوت) من الممسوخ ويدل على امرأة ملعونة تهجر فراشِ زوجها ورؤية نسجها وبيتها اقتناء امرأة بلا دين، ومن رأى عنكبوتاً فإنّه يرى رجلاً مكايدا ضعيفا متوريا جديد العهد.
  • (الفأرة) امرأة فاسقة أو سارقة أو لها سريرة فاسدة وإن كانت جماعة وألوانها مختلفة سود وبيض فهي الليالي والأيام تقرض الأعمار والأبدان في غفلة واستتار والجرذ منها كذلك لا خير فيه وقيل هو لص نقاب وقد قيل الفأر يدل على العيال وعلى المماليك وقيل إن خروج الفأر من الدار زوال النعمة وقد حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني وطئت فأرة خرجت من أستها تمرة فقال ألك امرأة فاسقة قال نعم قال تلد لك ولداً صالحاً.
  • (اليربوع) من الممسوخ وهو رجل حلاف كذاب.
  • (القمل) إذا كانت في الثياب الجدد فإنّها زيادة دين وإذا كانت على الأرض فإنها قوم ضعاف فإن دبت حواليه فإنّه يصاحب قوماً ضعافاً لايناله منهم مضرة وقرص القملة طعن عدو ضعيف.


المراجع

  1. ابن شاهين، "رؤيا العقرب"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019. بتصرّف.
  2. النابلسي، "العقرب"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019. بتصرّف.
  3. محمد بن سيرين ، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 6، جزء الثاني .
  4. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 827. بتصرّف.
  5. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، صفحة 201.
  6. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 7-9، جزء الثاني. بتصرّف.
2,006 مشاهدة