التّصميم الفنّي
يشمل التّصميم الفنّي كلَّ عملٍ يدويٍّ يستخدم فيه الفنّان دوافعَه النّفسيّة ويُترجمها في شكلٍ من الأشكال، سواء أكان في لوحةٍ، أو قطعة أثاثٍ، أو مجسّمٍ، أو عملٍ يدويٍّ حرّ، وللعمل الفنّي كغيره من الفنون والدّراسات عناصرُ لا بدّ من توافرها، للوصول إلى عملٍ متكاملٍ من دون نقص، سنذكرها في هذا المقال.
شروط العمل الفني
- أن تكون هذه الدّوافع النّفسيّة موحّدةً معاً، لتشكّل عملاً واحداً متكاملاً ومترابطاً في الفكرة والمضمون.
- أن تكون المكوّنات متّزنةً، أي ألاّ يطغى مكوّنٌ فيه على الآخر.
- أن تكون فيه فكرةُ سائدةٌ، تدور كلّ مكوّنات وعناصر التّصميم حولها.
- أن تكون هناك نسبةٌ وتناسب بين حجم وألوان الأشكال الموجودة في التّصميم.
- أن يكون هناك إيقاعٌ وتنظيم بين الفواصل في وحدات العمل الفنّي، ليحقّق الفنّان الحيويّة والتّنوّع في عمله الفنّي.
عناصر التّصميم الفنّي
العناصر هي ما يجب مراعاة توافره في أيّ عملٍ فنّي، وهي:
- النّقطة: وهي أبسط العناصر الفنيّة، وهي بدايةُ وتكوين العمل الفنّي، وتمتاز بأنّ لا أبعاد لها، ولا تدلّ على وجهتها، على الرّغم من أنّ الأكثريّة يرونها بشكلٍ دائري.
- الخط: هي ما ينتج من تحريك النّقطة إلى اتّجاهٍ ما، أو هي مجموعة من النّقاط المترابطة، وهي من أهمّ عناصر العمل الفنيّ، ويتواجد في الطّبيعة بأشكالٍ متعدّدة، فمنها خطٌّ أُفقي، وخطٌّ عمودي، وخطٌّ متعرّج، وخطٌّ مستقيم، وخطٌّ غير مستقيم، وخطٌّ مائل، وخطٌّ متوازي، وخطٌّ متعامد، وخطٌّ مقوّس، وخطٌّ انسيابي، وخطٌّ حلزوني.
- المساحة: وهي الشّكل الّذي يُشكّله الخطّ بحركته في اتّجاهٍ غير اتّجاهه الذّاتي، ويكوّن مساحة لها طولٌ وعرضٌ وارتفاع، وليس لها عمق، وتختلف بين بعضها في أمور، وهي:
- عدد المساحات والأشكال في التّصميم.
- موقع الأشكال والمساحات بالنّسبة لإطار وحدود العمل، وبالنّسبة لبعضها.
- شكل المساحات، فقد تكون أشكال أوليّة مثل الدّائرة والمربّع والمستطيل، أو أشكالاً معدّلةً، مثل الأشكال الهندسيّة، والعضويّة، والطّبيعيّة، والمجرّدة، والتّمثيليّة، وغير التّمثيليّة، والموضوعيّة، وغير الموضوعيّة.
- الحجم: وهو الإحساس بوزن وثقل العمل الفنّي، ومقدار الحيّز الخاص به في الفراغ المحيط به.
- اللّون: وهو إحساسٌ وانعكاسٌ للشّكل الظّاهر في شبكيّة العين، وله خواص هي: أصل اللّون، وقيمتُه، ونقاؤه، وينقسم الضّوء إلى أقسام، وهي:
- ألوان أساسيّة: مثل الأحمر، والأصفر، والأزرق.
- ألوان ثانويّة: مثل البنفسجيّ، والبرتقال.
- ألوان ثلاثيّة.
- ألوان محايدة: مثل الأبيض، والأسود، والرّمادي.
- الملمس: وهي الهيئة الخارجيّة لأسطح الأعمال الفنيّة، وتنقسم إلى:
- ملمس من حيث الدّرجة: ناعمة، وخشنة.
- ملمس من حيث النّوع: حقيقيّة، وإيهاميّة.
- الإضاءة وظلالها.
- الفراغ: وهي المساحة الفارغة المحيطة بالعمل الفنّي.