محتويات
نزار قباني
شاعر سوري ولد في دمشق عام 1923 ميلادي وله العديد من الدواوين عددها 35 ديوان، منها أول ديوان الذي أصدره عام 1944م ديوان قالت لي السمراء، وكان دائماً يعبر في أشعاره عن حبه وعشقه لزوجته بلقيس التي قتلت في السفارة العراقية أثناء تفجير انتحاري ورثاها في قصيدته المشهورة قصيدة بلقيس، وكان له ميول خاص اتجاه السياسة والقانون لذلك درس الحقوق وتخرج عام 1945م، توفي عام 1998م، وفي هذا المقال سنعرض لكم أجمل وأروع أشعاره بالحب.
أشهد أن لا امرأة إلا أنت
تغزل نزار قباني بمحبوبته بلقيس في قصيدته هذه حيث كان يبين لها أنّ لا امرأة غيرها في الدنيا عاملته كطفل لديها، وتحملت جنونه، وكانت تشبهه في طريقة التفكير والسلوك، ووصفها أنّها كريمة وهي التي اختصرت معنى الأنوثة بجمالها، ومن أروع أشعاره في الحب القصيدة الآتية:[١]
أشهدُ أن لا امرأةً
أتقنت اللعبة إلا أنت
واحتملت حماقتي
عشرة أعوام كما احتملت
واصطبرت على جنوني مثلما صبرت
وقلمت أظافري
ورتبت دفاتري
وأدخلتني روضة الأطفال
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
تشبهني كصورة زيتية
في الفكر والسلوك إلا أنت
والعقل والجنون إلا أنت
والملل السريع
والتعلق السريع
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
قد أخذت من اهتمامي
نصف ما أخذتِ
واستعمرتني مثلما فعلت
وحررتني مثلما فعلت
أشهدُ أن لا امرأةً
تعاملت معي كطفل عمره شهران
إلا أنتِ
وقدمت لي لبن العصفور
والأزهار والألعاب
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
كانت معي كريمة كالبحر
راقية كالشعر
ودللتني مثلما فعلت
وأفسدتني مثلما فعلت
أشهد أن لا امرأة
قد جعلت طفولتي
تمتد للخمسين إلا أنت
أشهدُ أن لا امرأةً
تقدر أن تقول إنها النساء إلا أنت
وإن في سُرَّتِها
مركز هذا الكون
أشهدُ أن لا امرأةً
تتبعها الأشجار عندما تسير
إلا أنتِ
ويشرب الحمام من مياه جسمها الثلجي
إلا أنتِ
وتأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
اختصرت بكلمتين قصة الأنوثة
وحرضت رجولتي عليَّ
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
توقف الزمان عند نهدها الأيمن
إلا أنتِ
وقامت الثورات من سفوح نهدها الأيسر
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
قد غيرت شرائع العالم إلا أنت
وغيرت
خريطة الحلال والحرام
إلا أنتِ
أشهدُ أن لا امرأةً
تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال
تحرقني تغرقني
تشعلني تطفئني
تكسرني نصفين كالهلال
أشهدُ أن لا امرأةً
تحتل نفسي أطول احتلال
وأسعد احتلال
تزرعني
وردا دمشقيا
ونعناعا
وبرتقال
يا امرأة
اترك تحت شَعرها أسئلتي
ولم تجب يوماً على سؤال
يا امرأة هي اللغات كلها
لكنها
تلمس بالذِهْنِ ولا تُقال
أيتها البحرية العينين
والشمعية اليدين
والرائعة الحضور
أيتها البيضاء كالفضة
والملساء كالبلور
أشهدُ أن لا امرأةً
على محيط خصرها تجتمع العصور
وألف ألف كوكب يدور
أشهدُ أن لا امرأة غيرك يا حبيبتي
على ذراعيها تربى أول الذكور
وآخر الذكور
أيتها اللماحة الشفافة
العادلة الجميلة
أيتها الشهية البهية
الدائمة الطفولة
أشهدُ أن لا امرأةً
تحررت من حكم أهل الكهف إلا أنتِ
وكسرت أصنامهم
وبددت أوهامهم
وأسقطت سلطة أهل الكهف إلا أنتِ
أشهد أن لا امرأة
استقبلت بصدرها خناجر القبيلة
واعتبرت حبي لها
خلاصة الفضيلة
أشهدُ أن لا امرأةً
جاءت تماماً مثلما انتظرت
وجاء طول شعرها أطول مما شئت أو حلمت
وجاء شكل نهدها
مطابقا لكل ما خططت أو رسمت
أشهدُ أن لا امرأةً
تخرج من سحب الدخان إن دخنت
تطير كالحمامة البيضاء في فكري إذا فكرت
يا امرأة كتبت عنها كتباً بحالها
لكنّها برغم شعري كله
قد بقيت أجمل من جميع ما كتبت
أشهدُ أن لا امرأةً
مارست الحب معي بمنتهى الحضارة
وأخرجتني من غبار العالم الثالث
إلا أنت
أشهدُ أن لا امرأةً
قبلك حلت عقدي
وثقفت لي جسدي
وحاورته مثلما تحاور القيثارة
أشهدُ أن لا امرأةً
إلا أنتِ
إلا أنتِ
إلا أنتِ
كتاب الحب
تعتبر هذه القصيدة من أقوى وأجمل قصائد نزار في الحب حيث وصف محبوبته بلقيس كالعصفور الطائر في السماء، ويوضح لها معنى الحب وجمال عاطفته والمشاعر الجذابة اتجاهها والتعلق العاطفي بها من خلال كلماته في قصيدة ما دمتِ يا عصفورتي الخضراء:[٢]
ما دمت يا عصفورتي الخضراء
حبيبتي
إذن فإن الله في السماء
تسألني حبيبتي
ما الفرق بيني وما بين السما
الفرق ما بينكما
أنك إن ضحكت يا حبيبتي
أنسى السماء
الحب يا حبيبتي
قصيدة جميلة مكتوبة على القمر
الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر
الحب منقوش على
ريش العصافير وحبات المطر
لكن أي امرأة في بلدي
إذا أحبت رجلا
ترمى بخمسين حجر
حين أنا سقطت في الحب
تغيرت
تغيرت مملكة الرب
صار الدجى ينام في معطفي
وتشرق الشمس من الغرب
يا رب قلبي لم يعد كافيا
لأن من أحبها تعادل الدنيا
فضع بصدري واحدا غيره
يكون في مساحة الدنيا
ما زلت تسألني عن عيد ميلادي
سجل لديك إذن ما أنت تجهله
تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي
لو خرج المارد من قمقمه
وقال لي لبيك
دقيقة واحدة لديك
تختار فيها كل ما تريده
من قطع الياقوت والزمرد
لاخترت عينيك بلا تردد
ذات العينين السوداوين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
لا أطلب أبداً من ربي
إلا شيئين
أن يحفظ هاتين العينين
ويزيد بأيامي يومين
كي أكتب شعرا
في هاتين اللؤلؤتين
لو كنت يا صديقتي
بمستوى جنوني
رميت ما عليك من جواهر
وبعت ما لديك من أساور
ونمت في عيوني
عدي على أصابع اليدين ما يأتي
فأولاً حبيبتي أنتِ
وثانياً حبيبتي أنتِ
وثالثا حبيبتي أنتِ
ورابعا وخامسا
وسادسا وسابعا
وثامنا وتاسعا
حبيبتي أنتِ
وعاشرا حبيبتي أنتِ
لأن كلام القواميس مات
لأن كلام المكاتيب مات
لأن كلام الروايات مات
أريد اكتشاف طريقة عشق
أحبك فيها بلا كلمات
أنا عنك ما أخبرتهم لكنهم
لمحوك تغتسلين في أحداقي
أنا عنك ما كلمتهم لكنّهم
قرأوك في حبري وفي أوراقي
للحب رائحة وليس بوسعها
أن لا تفوح مزارع الدراق
الحب لا يقف على الضوء الأحمر
تعتبر قصيدة الحب لا يقف على الضوء الأحمر من أرقى القصائد الرومانسية لنزار قباني حيث كان له هدف ومغزى منها وهو أنّ الحب لا يكون لسن أو عمر معين لكنّه يطرق أبوابنا في أيّ وقت وأنّه مهما عبر في أشعاره عن حبه لمحبوبته لن يستطيع التعبير عن المشاعر الكامنة في قلبه اتجاهها وأنّه كتب الشعر فقط من أجلها:[٣]
أنت في العشرين تستطيع أن تُحبّ
وأنت في الثمانين تستطيع أن تُحبّ
هناك دائماً مناسبة لاشتعال البرق
فرانسواز ساغان
افتتاحيّة
هذا كتابي الأربعُونَ ولم أزَلْ
أحْبُو كتلميذٍ صغيرٍ في هَوَاكِ
هذا كتابي الأربَعُونَ
ورغمَ كلِّ شَطَارتي ومَهَارتي
لم يرضَ عنّي ناهداكِ
كلُّ اللغات قديمةٌ جداً
وأَضْيَقُ من رُؤايَ ومن رُؤاكِ
لا بدَّ من لغةٍ أُفَصِّلُها عليكِ حبيبتي
لا بدَّ من لغةٍ تليقُ بمستواكِ
حَلَّقتُ آلافَ السنين وما وصلتُ إلى ذُرَاكِ
وجلبتُ تيجانَ الملوكِ
وما حصلتُ على رضَاكِ
وصعدتُ فوق الأبْجَديَّة كي أراكِ
يا مَنْ تخيطُ قصائدي ثوباً لها
هل ممكنٌ بين القصيدةِ والقصيدةِ
أنْ أراكِ
المراجع
- ↑ نزار قباني، "أشهد أن لا أمرأه إلا أنت"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-30.
- ↑ نزار قباني، كتاب الحب (الطبعة الاولى)، صفحة 1-12.
- ↑ نزار قباني، "الحب لا يقف على الضوء الأحمر"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-30.