الذهب في المنام
يقول النابلسي: الذهب تدل رؤيته على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة وذهاب الهموم وعلى الأزواج والأولاد والعلم والهدى وعلى ما يعمل منه أيضاً من حلل أو حلي، والذهب إذا صار في المنام فضة دلّ على تغير حال من دلّ عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص، كما أنّ الفضة إذا صارت في المنام ذهباً دل على حسن حال من دل عليه من الأزواج أو الأهل أو العشيرة، والمنسوج بالذهب والمرقوم والملبوس من الثياب العالية كالمقانع والطرح والمكلل من ذلك وما أشبهه قربات إلى الله سبحانه لمن لبس ذلك من نساء أو أزواج أو أولاد أو إماء أو بلاء لأربابها، وأمّا المطلي فإنّه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة، والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والمعاقدة والعهد الصحيح، وأمّا ما يطلي به من ورق الذهب والفضة أو يحل فإنّه يدل على الأعمال القصيرة وتقلبات الأمور والسهو والنسيان والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر وكذلك الممدود من النحاس والحديد.[١]
ويفسّر ابن سيرين رؤية الذهب بقوله: الذهب لا يحمد في التأويل لكراهة لفظه وصفرة لونه وتأويله حزن وغرم مال والسوار منه إذا لبسه ميراث يقع، فمن رأى أنّه لبس شيئاً من الذهب فإنّه يصاهر قوماً أكفاء، ومن أصاب سبيكة ذهب ذهب منه مال أو أصابه همّ بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب سلطان وغرمه، فإن رأى أنّه يذيب الذهب خاصم في أم مكروه ووقع في ألسنة الناس، ومن رأى أنّ بيته مذهب أو من ذهب وقع فيه الحريق، ومن رأى عليه قلادة ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية وتقلد أمانة، ومن رأى أنّ عليه سوارين من ذهب أو فضة أصابه مكروه ممّا تملك يداه، والفضة خير من الذهب، ولا خير في السوار والدملج.[٢]
قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (رَأيتُ فيما يَرى النَّائِمُ، كأنَّ في يَدَيَّ سِوارَينِ من ذَهَبٍ، فنَفَختُهما فوَقَعَا، فأوَّلتُ أنَّ أحَدَهما مُسيلِمةُ، والآخَرَ العَنْسيُّ).[٣].
رؤية المصاغ من الذهب في المنام
يقول ابن سيرين: ومن رأى أنّ عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه خوف أو حبس وقيد، ويقال خلاخيل الرجال قيودها وليس يصلح للرجال شيء من الحلي في المنام إلّا القلادة والعقد والخاتم والقرط والحلي كله للنساء زينة، وربما كان تأويل السوار والخلخال الزوج خاصة، والذهب إذا لم يكن مصوغاً فهو غرم، وإذا كان مصوغاً فهو أضعف في الشرّ لدخول اسم آخر عليه، وقيل إنّ حلي النساء يدل للنساء على أولادهن فذهبه ذكورهن وفضته إناثهن، وقد يدل الذكر منه على الذكور والمؤنث منه على الإناث.[٤]
ويقول النابلسي: ومن رأى أنّ عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية، وتقلد أمانة، وتدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة وذهاب الهموم، وعلى الأزواج والأولاد، والعلم والهدى، وإذا صار الذهب في المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص، والمنسوج بالذهب وما أشبهه قربات إلى الله سبحانه، وأمّا المطلي بالذهب فإنّه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة، والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والعهد الصحيح، والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر، وكذلك الممدود من النحاس والحديد.[٥]
رؤية الخاتم في المنام
يقول النابلسي: هو في المنام أمان وسلطان وزوجة وولد وعمل على قدر جوهره، ويدل على الجارية والمال، فمن رأى خاتماً من ذهب، وكانت له إمرأة حامل، ولدت ذكراً، والخاتم للسلطان يدل على ملكه، وفصه نفاد أمره، والنقش فيه مراده، فمن رأى أنه سقط فص خاتمه مات ولده أو فقد شيئاً من ماله، وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة، والخاتم شراء دار أو دابة أو ولاية، فإن كان من ذهب فهو للرجل ذلّ، ومن رأى أنّه لبس خاتماً من حديد فإنّه يدل على خير يناله بعد تعب، فإن كان من ذهب وله فص فإنه جيد، وإذا كان بلا فص فإنه يدل على أعمال ليس فيها منفعة، والخواتم من عاج محمودة للنساء، ومن رأى أنّه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد فإنّه يصيب سلطاناً، لأنّ ملك سليمان عليه السلام كان من الله تعالى في خاتمه.[٦]
ويقول ابن غنّام: الخاتم يعبر على وجوه: ولد وزوجة وجارية وعقار ومال ودابة، والخاتم إذا اتسع في يد الملك أو الأمير والقاضي حتّى صار كالطوق فذلك عزل عن الولاية لأنّها سريعة السقوط، وإذا اتسع في يد المرأة فإنّها تطلق؛ لأنّها لا ولاية لها إلا على البيت فتعزل منه أو يخرج منها مال، ومن كان له حامل ورأى خاتماً من الذهب رزق ولداً ذكراً، وقيل الخاتم الذهب للرجل ذلّ وللمرأة زينة، وقال أرطاميدورس: الخاتم الحديد مال بتعب، وذلك لما فيه تخليص الحديد من الكلفة من معادنه، وقيل من لبس خاتماً من حديد نال عزاً من سلطان، ومن قال: الخاتم دراهم فإن قليله واضح، الخاتم فصه منقوشة والدراهم فصة منقوشة، وكسر الخاتم فراق الزوجة، والخواتم من القرون والعاج دليل خير للنساء، والخاتم للسلطان ملكه، والفص هيبته، والختم نفاذ أمره، والنقش فيه مراده، ومن سقط فصّ خاتمه مات ولده.[٧]
المراجع
- ↑ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام ، بيروت: دار الفكر، صفحة 127- 128.
- ↑ محمد بن سيرين ( 1359هـ - 1940م)، تفسير الأحلام - منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 136- 137.
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 8460.
- ↑ محمد بن سيرين ( 1359هـ - 1940م)، تفسير الأحلام - منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 137.
- ↑ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، "حرف الذال - الذهب"، قاموس تفسير الأحلام للنابلسي.
- ↑ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، "حرف الخاء- الخاتم"، قاموس تفسير الأحلام للنابلسي.
- ↑ إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط) ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 81.