لعبة الشّطرنج
لعبة الشّطرنج هي لعبةٌ ذهنية بين خصمين اثنين، يتبادل بها الخصمان تحريك قِطَع الشّطرنج على رقعةٍ جاهزةٍ مربّعةٍ تتكوّن من 64 مربّعاً متساوياً في شبكة مربّعة يبلغ طولها وعرضها 8×8، وتتناوب بين اللّونين: الأبيض، والأسود، فيكون هدف كلّ لاعب أن يُسِقط ملك الخصم (كش ملك)؛ ليخسرَ الخصم المباراة.
يملك كلّ لاعبٍ بهذه اللعبة 16 حجرًا؛ حيث يُحرّك كلّ حجر باتّجاهاتٍ محددة، وتنقسم الأحجار كالتالي: 8 بيادق أو جنود ، وقلعتين أو رخين، وحصانين، ووزير، وفيلين، وملك. يتحكّم كل لاعب بالأحجار من اللون الأول، ويتحكّم اللاعب الآخر بالأحجار المُماثلة من اللون الآخر.
قطع الشّطرنج
تتكوّن قطع الشّطرنج من قطعٍ متساويةٍ من اللّونين الأبيض والأسود، وهي:
- الملك: ويُرمز له بشكل تاجٍ من قوسين.
- الوزير: يُرمز له بتاج له خمسة رؤوس.
- القلعتان: يُرمز لهما بشكل قلعة.
- الفيلان: يُرمز لهما بشكل تاج ذي رأس واحد.
- الحصانان: يُرمز لهما برأس حصان.
- ثمانية جنود: تكون صغيرة الحجم مقارنةً بباقي القطع.
قوانين لعبة الشّطرنج
- تتحرّك الجنود مربعاً واحداً فقط أفقيّاً إلى الأمام أو الوراء، ويتحرّك الجندي إلى الأمام مربّعين في حالة وجوده في الأمام والصف الأول، ويمكنه أكل قطعةِ الخصمِ عند احتلال مَكانه فقط عند جهة اليمين أو اليسار.
- تتحرّك القلعة في أيّ اتّجاه أو مربّع أفقيّاً أو عموديّاً؛ فتأكل القطعةَ التي أمامها بشرطِ الوقوف مكان القِطعة الأخرى.
- يتحرّك الحصان بشكل حرف L، ويُمكنه القفز عن القطعة الّتي أمامه، فهو القطعة الوحيدة في لعبة الشّطرنج الّتي يُسمَح لها بالقفز، ويأكل باحتلال مكان القطعة الّتي تقع باتجاه حركتهِ، والموجودة على طرف الحرف الإنجليزيّ L.
- يتحرّك الفيل في جميع الاتّجاهات والمربّعات، لكن شرط عدم التّحرّك أفقيّاً أو عموديّاً، فيمكنه التّحرّك بشكلٍ مائلٍ، ويأكل القطعةَ التي تأتي باتجاه حركته مع الوقوف مكانها.
- يُعدّ الوزير من أفضل القطع في لعبة الشّطرنج؛ إذ يمكنه التّحرّك في الاتّجاهات جميعها على حدّ سواء، إن كانت بشكل أفقي أو عمودي أو مائل أو قطريّ، فيأكل القطعةَ الّتي تأتي في اتجاه حركته، ويقف مكانها مع عدم إمكانيةِ القفز عن أيّ قطعة.
- يتحرّك الملك خطوةً واحدةً إلى الأمام أو الخلف أفقيّاً فقط، ويُعدّ من أهمّ قطع لعبة الشّطرنج، فعند الاستيلاء عليه من قبل الخصم تنتهي اللعبة.
خطط الشّطرنج
للعبة الشّطرنج العديد من الخُطط الّتي يُمكن تنفيذها للاستيلاء على أكبر عددٍ من قطع الخصم والفوز، ومنها:
- الخطّة الإسبانيّة: يُحرَّك في هذه الخطة الجنديّ المربّع رقم E4، ويُحرّك الفيل إلى المربع رقم B5، والحصان إلى F3؛ للحصول على نتيجةٍ رائعةٍ.
- الخطّة الإيطاليّة: تُنفَّذ هذه الخطة بتحريك الجندي إلى مربع E4، والفيل إلى C4، والحصان إلى F3.
- الخطّة الهنديّة: تُنفَّذ هذه الخطة بتحريك الجندي إلى مربع D4 عند قيام المنافس بتحريك الحصان إلى مربع G8 أو إلى F6.
- الخطّة الفرنسيّة: تُنفَّذ هذه الخطة بتحريك الجندي إلى مربع E4، عندها سيقوم الخصم بتحريك الجنديّ إلى E6.