لعبة الطاولة
تعد لعبة الطاولة أو ما يسميها البعض بلعبة النرد من الألعاب الشهيرة بشكل واسع في مناطق الشرق الأوسط وبلاد فارس ، وتتكون هذه اللعبة من قطعة خشبية أو قد يكون بمثابة صندوق مصنوع من الخشب ، يتم زخرفته بشكل جميل ومطعم بالصدف أو القطع الخشبية الثمينة المصنوعة من الابينوس ، بالاضافة الى أقراص عاجية أو خشبية وربما بلاستيكية تكون بلونين على الاغلب باللون الابيض والاسود وعدد هذه الاقراص خمسة عشر قرص دائري لكل لون بالاضافة الى حجرين من النرد بشكل سداسي ، يرجع تاريخ هذه اللعبة الى (3000) قبل الميلاد ، وتلعب من شخصين لكل واحد منهم 15 قرص وحجر نرد .
طريقة لعب الطاولة
يعتبر الهدف من اللعبة من خلال إخراج أقراصك من لوحة اللعبة قبل الخصم ، حيث يحاول كل خصم منع الخصم الآخر من التقدم ، المسافات في اللوحة تتمثل من خلال مثلثات تسمى نقاط من أجل وصف النقاط على لوحة اللعبة ، في الغالب يكون هناك ترقيم بحيث أن كل نقطة يمثلها رقم ، فالنقطة الاولى في اللوحة الرئيسية هي رقم (1) وآخر نقطة هي الرقم (24) باتجاه عقارب الساعة بحيث تكون في لوحة الخصم الرئيسية .
يتم بداية اللعب بوضع القطع أو الأقراص كالتالي :
- قطعتين على رقم (24)
- 5 قطع على رقم (13)
- 3 قطع على رقم (8)
- 5 قطع على رقم ( 6) .
والخصم نفس الشيء ولكن بشكل معكوس ، حتى يتم إختيار من سيحرك النرد أولاً ، من خلال تحريك النرد لكل لاعب والذي يأتي النرد على الرقم الأعلى هو من يبدأ اللعب ، ويستفيد من الارقام التي تظهر لبداية أو حركة ، بحيث يكون اللعب بالاتجاه المعاكس لعقارب الساعة ، وذلك يعني التحرك من الرقم (24) الى الرقم (1) بحيث يتناوب كل لاعب تحريك النرد ، بحيث أنه يحرك كل خصم قطعه وذلك حسب الرقم الذي يظهر على قطعة النرد حيث أن كل نرد له قيمة منفصلة، أي أن الخصم يستطيع تحريك قطعيتن مختلفتين في كل مرة ة، وذلك طالما تتحرك كل قطعة بحسب عدد النقاط التي ظهرت على النرد.
ويمكن أن توضع القطع على واحد من ثلاثة من النقاط المفتوحة وهي :
- نقطة خالية.
- ونقطة يكون بها قطع من الخصم،
- ونقطة يكون بها قطعة واحدة من قطع اللاعب الآخر .
فإن تم التوقف على واحدة من هذه النقاط، أوهي القطعة غير المحمية، تقوم بإرسال قطعة خصمك إلى الحاجز، حينما توضع على إحدى هذه النقاط، سيتم وضع البرنامج قطعة اللاعب الخر على الحاجز، فتبقى القطعة على الحاجز حتى ينجح صاحب القطعة في إعادتها إلى اللعبة مرة آخرى ، ويكون ذلك بتحريك قطعة النرد ويحصل على الرقم الذي هو نفسه رقم النقطة المفتوحة في لوحة اللاعب الآخر الرئيسية. فأن لم يحصل ذلك يكون قد خسر الدور