محتويات
أقوال وحكم عن الغش
- الغشاش يغش حتى أباه.
- غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة.
- من غش مرة وانكشف أمره لا يُصدّق ولو صدق.
- الغش ينقلب على صاحبه.
- لا تغشك دموع التماسيح؛ فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته.
- الغش أحياناً هو أبو الربح، والربح ليس دائماً ابن الغش.
- الإنسان قد يتوقع الغش لفرط إشفاقه من الفقد والخسارة، لا لفرط اتهامه وسوء ظنه.
- الكذب، والخداع، والغش ثلاثة حفر، وإذا سقط القائد في إحداها سقطت الثقة من قلوب أتباعه.
- الغش دليل على دناءة النفس وخبثها، فلا يفعله الا كل دنيء نفس هانت عليه فأوردها مورد الهلاك والعطب.
- الكلام مزيج من الصدق والكذب، أما السكوت فصدق لا غش فيه.
- الغش صفة سيئة، وفيها تضيع القيم وتضيع الجهود هباءً.
حكم قوية عن الخداع
- الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلا مرة واحدة.
- المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعه لأنه يكذب بصدق.
- إن أخطأت فكن شجاعاً؛ على الإنسان أن يحاول على الأقل أن يتصرف على أنه مخطئ لا أن يواصل الخداع.
- يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل.
- من غرابة التبسيط أنني أحياناً أتعرَّض للظلم والخداع، فأضحك ممَّن يظنُّ أنَّني لا أعرف أنَّني ظُلِمْتُ وخُدِعْت.
- خداع واحد فقط هو الممكن في المطلق، ألا وهو خداع النفس.
- المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.
- لا أحد يخدعنا بل نحن نخدع أنفسنا.
- الوسيلة الحقيقية لكي يخدع المرء هي أن يعتقد أنه أذكى من الآخرين.
- لا يُخدع من يعلم أنه خدع.
- لا شيء أصعب من تجنب خداع المرء لنفسه.
- المخادع فقط يستطيع أن يكون ذا وجهين، والأغبياء يصدقونه، والمجرمون يصفّقون له.
أقوال عن أثر الغش ومردوده على صاحبه
- الغاش بعيد عن الناس بعيد عن الله.
- الغاش قليل التحصيل، دنيء الهمة.
- الغاش متهاون بنظر الله إليه.
- الغاش مرتكب كبيرة من الكبائر المحرمة.
- الغاش ممحوق البركة.
- الغش خيانة للأمانة التي كلف الإنسان بحملها.
- الغش دليل ضعف الإيمان.
- الغش سبب من أسباب الفرقة بين المسلمين.
- الغش طريق موصل للنار.
- الغش فيه أكل أموال الناس بالباطل.
- الغش من أسباب عدم إجابة الدعاء، لأن صاحبه يأكل المال الحرام.
- الغش يخرج أجيالاً فاشلة غير قادرة على تحمل المسئولية.
- الغش يولد ضعف الثقة بين أفراد المجتمع.
حكم عن الغش و الكذب
- المُنحطّون في حاجة إلى الكذب فهو إحدى شروط بقائهم.
- جميع الأمور المتعلقة بالحرب تعتمد على الخداع؛ فالحرب خدعة.
- ما من أحد يرتكب الكذب، إلاّ إذا تكلم ضد ضميره.
- عندما يصدق الكذّاب يمرض.
- على الكذاب الاحتفاظ بذاكرة جيدة.
- الكذب كالرمل؛ يبدو ناعماً عندما نتمدد عليه، وثقيلاً عندما نحمله.
- ينبغي أن تكون للكذاب ذاكرة جيدة.
- كي نخفي خدعة يجب أن نكذب ألف مرة.
- لما استعمل الرواة الكذب، استعملنا لهم التاريخ.
- من يخدم سيدين يكذب على أحدهما.
- الكذبة التي يتم تكرارها غالباً ما تصبح حقيقة.
- إذا كذبت العنزة فإن قرنيها لا يكذبان.
- الصدق جيد لكنه يخرج، والكذب سيء لكنه يسمن.
- مديح الكذاب لذة الغبي.
- يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها.
- الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلّا مرة واحدة.
- دع الكاذب يقص عليك أكاذيبه إلى أن يقول الصدق.
- ليس للكذب أرجُل لكن للفضيحةِ أجنحة.
- أكثرُ الناس كذباً من يَكثِرُ الكلام عن نفسه.
- في مستنقع الأكاذيب لا تسبح سوى الأسماك الميتة.
- كن جريء القلب تكن رجلاً فاضلاً.
- الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان.
- الرجل يكره هؤلاء الذين يضطر إلى الكذب أمامهم.
- أي شخص لا يأخذ على محمل الجد الحقيقة في أمور صغيرة لا يمكن الوثوق به في أي من الأمور الكبيرة.
- إن الإشاعة والأكاذيب لا يقضى عليها بالرد أو بإشاعة مثلها، ولكن يقضى عليها بعمل إيجابي نافع يستلفت الأنظار، ويستنطق الألسنة بالقول؛ فتحل الإشاعة الجديدة وهي حق مكان الإشاعة القديمة، وهي باطل.
- لا يمكن لأحد أن يكذب أو يخفي أي شيء إذا ما نظر مباشرة في عيني آخر.
- اجعل الكذبة كبيرة، اجعلها بسيطة، وكررها، في نهاية المطاف سوف يصدقونها.
شعر عن الغش و الخداع
- يقول أبو العلاء المعري:
قَد عَمَّنا الغِشُّ وَأَزرى بِنا
- في زَمَنٍ أَعوَزَ فيهِ الخُصوص
إِن نُصِحَ السُلطانُ في أَمرِهِ
- رَأى ذَوي النُصحِ بِعَينِ الشُصوص
وَكُلُّ مَن فَوقَ الثَرى خائِنٌ
- حَتّى عُدولُ المِصرِ مِثلُ اللُصوص
- يقول أيضاً:
ما يُحسِنُ المَرءُ غَيرَ الغِشِّ وَالحَسَدِ
- وَما أَخوكَ سِوى الضُرغامَةِ الأَسَدِ
لا خَيرَ في الناسِ إِن أَلقوا سِيادَتَهُم
- إِلَيكَ طَوعاً فَخالِفهُم وَلا تَسُدِ
فَلَيسَ يَرضَونَ عَن والٍ وَلا مَلِكٍ
- وَلَو أَتَوا بِالأَماني في قُوى مَسَدِ
جَاوُوا الفَخارَ بِأَموالٍ لَهُم نُفُقٍ
- وَلَم يَجيئوا بِأَخلاقٍ لَهُم كُسُدِ
وَإِن تَكُن هَذِهِ الأَرواحُ خالِصَةً
- فَهُنَّ يَفسُدنَ في أَرواحِنا الفُسُدِ
وَقَد رَأَينا كَثيراً بَينَنا جَسَدا
- بِغَيرِ رَوحٍ فَهَل رَوحٌ بِلا جَسَدِ
تَطَهَّرَت بِنَبيذِ التَمرِ طائِفَةٌ
- وَقَد أَجازوا طُهوراً بِالدَمِ الجَسَدِ
فَالحَمدُ لِلَّهِ ما نَفسي بِساميَّةٍ
- وَلا بَناني عَلى أَيدي العُفاةِ سَدِ
- يقول الشاعر الإمام الشافعي:
فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ
- وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا
إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً
- فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ
- وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا
وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ
- وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها
- صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا