محتويات
أبيات حكم بالفصحى عن الأخلاق
- يقول الشاعرعبد الصمد بن المعذل في قصيدته النفس تسخو:
النفس تسخو ولكن يمنع العسر
- والحر يعذر من بالعسر يعتذرُ
- يقول الشاعر طرفة بن العبد في قصيدته الخير أبقى:
الخيرُ أبقَى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به
- والشرُّ أَخبَثُ ما أَوْعَيتَ من زادِ
- يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته وإن كنْـتَ تَبْغـي العيـش:
وإن كنْـتَ تَبْغـي العيـش فـابْـغِ تَوَسّـطـاً
- فـعـنـدَ التّـنـاهـي يَـقْـصُـرُ المُـتـطـاوِل
توقّـى البُـدورُ النـقـصَ وهْــيَ أهِـلَّـةٌ
- ويُدْرِكُـهـا النّقْـصـانُ وهْـــيَ كـوامــل
- يقول الشاعر امرؤ القيس في قصيدته ولو أنَّما أسعَى لأدَنى معيشةٍ:
ولو أنَّما أسعَى لأدَنى معيشةٍ
- كفاني- ولم أطلبْ- قليلٌ من المالِ
ولكنَّما أسعَى لمجدٍ مؤثَّلٍ
- وقد يدركُ المجدَ المؤثلَ أمثالي
- يقول الشاعر علي بن أبي طالب في قصيدته إن المكارم أخلاق مطهرة:
إن المكارم أخلاق مطهرة
- فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها
وَالعِلْمُ ثالِثُها وَالحِلْمُ رابِعُها
- والجود خامِسُها والفضل سادِيها
والبر سابعها والصبر ثامنها
- والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها
والنفس تعلم أني لا أصادقها
- ولست أرشد إلا حين أعصيها
- يقول الشاعر أبوالعلاء المعري في قصيدته ألا إنّ أخلاقَ الفتى كزمانِه:
ألا إنّ أخلاقَ الفتى كزمانِه،
- فمنْهَنّ بِيضٌ، في العيون، وسودُ
وتأكلنا أيّامُنا، فكأنّما
- تمرّ بنا الساعاتُ، وهي أُسودُ
وقد يَخمُلُ الإنسانُ في عنفوانِه،
- ويَنْبَهُ من بعد النُّهَى، فيسود
فلا تحسُدَنْ يوماً على فضلِ نعمةٍ،
- فحسبُكَ عاراً أن يقال حسود
- يقول الشاعر النابغة الذبيانيفي قصيدته أخلاقُ مجدكَ جلتْ ، ما لها خطرٌ:
أخلاقُ مجدكَ جلتْ ، ما لها خطرٌ
- في البأسِ والجودِ بينَ العِلمِ والخبرِ
متوجٌ بالمعالي ، فوقَ مفرقهِ
- وفي الوَغي ضَيغَمٌ في صُورة ِ القمرِ
- يقول الشاعر البحتري في قصيدته للفضل أخلاق يلقن بفضله:
للفَضْلِ أخْلاقٌٌ يَلقِنَ بفَضْلِهِ،
- ما كانَ يَرْغَبُ مِثلُها عن مِثلِهِ
جَمَعَ المَكارِمَ كُلّهَا بخَلائِقٍ،
- لمْ تَجتَمِعْ في سَيّدٍ مِن قَبْلِهِ
فمتى يَقِفْ تَقِفِ العُلاَ، وَمتى يَسرْ
- مُتَوَجّهاً تَسِرِ العُلاَ في ظِلّهِ
إحْسَانُهُ دَرَكُ الرّجَاءِ، وَقَوْلُه
- عندَ المَوَاعدِ شُعبَةٌ من فِعلِهِ
قَسَمَ التّلادَ مُباعِداً، وَمُقارِباً،
- وَرَأى سَبيلَ الحَمدِ أصْلَحََ سُبْلِهِ
لمْ تُجهِدِ الإجْوَادَ غايَةُ سُؤدَدٍ
- إلاّ تَنَاوَلَهَا بأهْوَنِ رِسْلِهِ
يُنْبيكَ عَن قُرْبِ النّبُوّةِ هَديُهُ،
- وَالشّيءُ يُخبِرُ بَعضُهُ عَن كُلّهِ
وَبحَسبِهِ المأمونُ وَالمَهْدِيُّ وَالمَنْـ
- ـصُورُ مِنْ كُثْرِ الفَعَالِ وَقُلّهِ
شَرَفٌ، أبَا العَبّاسِ، قُمتَ بحَقّه،
- فهَجَرْتَ كلّ دَنيئَةٍ مِنْ أجلِهِ
الله يَشهَدُ، وَهوَ أفضَلُ شَاهِدٍ،
- أنّ ابنَ عَمّ أبيكَ أفضَلُ رُسْلِهِ
- يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدته تلوّنُ أخلاقِ الفتى من مَلالِهْ:
تلوّنُ أخلاقِ الفتى من مَلالِهْ
- ووشْكُ ملالِ المرءِ شرُّ خلالهْ
وإني لمشتاقٌ إلى ظلّ صاحبٍ
- مشوقٌ إلى تشبيهِ حالي بحالهِ
إذا الدهرُ أعطاني رأى مثلَ رأيهِ
- فباراه جوداً واقتدى بفعاله
وإنْ ضنَّ دهرٌ مرة ً بعطية ٍ
- تناولني في ضِيقتي بِنواله
إلى أن يسدّ الله فقري فلا يرى
- صديقي في حالي مسدّاً لمالِهْ
وأكره للسمحِ اليدين اعتلالهُ
- على صاحبٍ قد عدّه من عيالهِ
أمستكثرٌ لي أن مُنحتُ منيحة ً
- أخٌ لا أرى الدنيا تفي بقباله
حمى جانباً قد كان أرعاه مرة ً
- لأنّ سحاباً بلّني ببلاله
وقد كان أحجى أن يباريَ في الندى
- فيسقيني من مُروياتِ سجالهِ
ومن ضنَّ أن أُعطَى سِواه كمن رأى
- جمالَ أخيه كافياً من جمالهِ
وما تركُ عِلقٍ منفس كاقتنائه
- ولا رفضُ فعل صالحٍ كامتثاله
أبى لأبي سهلٍ سوى الطَّول أنه
- يلاقي اعتلالَ المالِ دون اعتلالهِ
سيعطفه أني محقٌّ وأنه
- حكيمٌ وأن العدلَ من حالِ بالهِ
وما مثلُ إسماعيلَ جارَ قضاؤُه
- وعدلُ الفتى في حكمه كاعتدالهِ
أبيات حكم بالفصحى عن الحب
- يقول الشاعرابن رازكه في قصيدته إلى الله أشكو:
إِلى اللَهِ أَشكو طَوعَ نَفسِيَ لِلهَوى
- وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها
دَعَتني إِلى ما تَشتَهي فَأَجَبتُها
- فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها
وَما هِيَ إِلّا كَالفَراشَةِ إِنَّها
- تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها
أبيات حكم بالفصحى عن النصيحة
- يقول الشاعر الطغرائي في قصيته جامل أخاك إذا استربت بوده:
جاملْ أخاكَ إِذا استْربتَ بودِّه
- وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ
فإن استمرَّ به الفسادُ فَخَلَّهِ
- فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ
- يقول الشاعر الإمام الشافعي في قصيدته تعمدني بنصحك :
تعمدني بنصحك في انفرادي
- وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع
- من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
- فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
أبيات حكم بالفصحى عن الحكمة
- يقول الشاعر المنصور بن موسى في قصيدته إذا كنت ذا رأي كن ذا عزيمة:
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
- فإن فساد الرأي أن تترددا
ولا تمهل الأعداء يوما بقدرة
- وبادرهم أن يملكوا مثلها غدا
- يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته نَرجو الحَياةَ فَإِن هَمَّت هَواجِسُنا:
نَرجو الحَياةَ فَإِن هَمَّت هَواجِسُنا
- بِالخَيرِ قالَ رَجاءُ النَفسِ إِرجاءَ
وَما نُفيقُ مِنَ السُكرِ المُحيطِ بِنا
- إِلّا إِذا قيلَ هَذا المَوتُ قَد جاءَ
- يقول الشاعرالقطامي في قصيدته لَيسَ الجَديدُ بهِ تبقى بَشاشَتُهُ:
لَيسَ الجَديدُ بهِ تبقى بَشاشَتُهُ
- إلاّ قليلاً، ولا ذو خُلّةٍ يَصِلُ
والعَيشُ لا عَيشَ إلاّ ما تَقَرُّ بهِ
- عَيْنٌ، ولا حالَةٌ إلاّ سَتنتقِلُ
والناس مَنْ يلقَ خيراً قائلونَ لهُ
- ما يشتهي وَلأُمِّ المُخْطيء الهَبَلُ
قَدْ يُدرِكُ المُتَأَنِّي بَعْضَ حَاجَتِهِ
- وقَدْ يكونُ معَ المُستعجِلِ الزُلَلُ
- يقول الشاعر الإمام الشافعي في قصيدته احفظ لسانك:
احفظ لسانـــك أيها الإنسان
- لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه
- كانت تهاب لقاءه الأقران