كلمات عن الانتقام
- الأخلاق هى الحساسية المرضية للمنحط مع النية الخفية فى الانتقام من الحياة.
- ربما لا يمكنك الانتقام من الرجل الذى فعل بك هذا، ولكنك ستنتقمين من كل صنف الرجال.
- الظلم، والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها.
- الانتقام هو دائما أعنف من العنف ذاته.
- الانتقام من الطغاة أفضل انتقام.
- الشخص الذي يفكر دوماً بالانتقام، هو شخص يبقي جراحه مفتوحة.
- السخطُ الأخلاقيُّ، هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً.
- لا أفكرُ في الصفح، ولا في الانتقام، فالنسيان هو الصفح الوحيد، وهو الانتقام الوحيد.
- قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من أي كلام.
- في العفو لذة لا نجدها في الانتقام.
- الإحتقار هو الشكل الأذكى للانتقام.
- الانتقام لا يمحو الإهانة.
- التأخر في الانتقام يجعل الضربة أشد قساوة.
- الانتقام عدالة الهمجيين.
- الحكيم ينتقم للإهانات اللاحقة به بالمكرمات.
- لا يزال الانتقام الشكل الأضمن للعدالة.
- يرتكب المنتقم نفس الخطيئة التي ينتقم لأجلها.
- أفضل انتقام هو ألا تكون مثل من جار عليك.
- إذا كان لا مفر من أذية أحد فلتؤذه بقسوة تجعلك لا تخاف من انتقامه.
- الوقت ينسي الألم، و يطفئ الانتقام بلسم الغضب، و يخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن .
- إن لكل جريمة دافعاً لها، قد يكون الدافع الحقد، أو الانتقام، أو الحسد، أو الخوف، أو المال.
- البغض هو انتقام الجبان.
حكم عن الانتقام
- الانتقام، هو عمل ضار ضد شخص، أو مجموعة ما، استجابة لمظلمة حقيقية، أو متصورة.
- من انقم فقد شفى غيظه، وأخذ حقه، فلا ينبغي شكره، ولا يحمد في العالمين ذكره.
- إن العفو عند الإساءة هو انتقام رقيق.
- إن من ينتقم لإهانة صغيرة يسعى وراء إهانات أكبر.
- الانتقام وجبة يطيب تناولها باردة.
- التسامح هو أكبر مراتب القوة، وحب الانتقام هو أول مظاهر الضعف.
- لذة العفو أعذب من لذة التشفي، وأقبح أفعال المقتدر الانتقام.
- قمة الأخلاق، أن تعفو، وأنت قادر على الانتقام.
- الازدراء أسرع من الانتقام في رد الإساءة.
- الانتقام عدالة قاسية.
كلمات عن الثأر
- الثأر عبارة عن اعتراف بالألم.
- لا يوجد ثأر كامل تماماً كالعفو.
- عندما يأخذ الرجل بثأره فهو يتساوى مع عدوه، ولكن إذا تجاوز الرغبة بالثأر فإنه يثبت سموه.
- طعم الثأر أحلى بكثير من العسل.
- دائماً ما يشكل الثأر متعة ضعيفة للعقل الصغير، وضيق الأفق.
- لا أحد يشمت في الثأر أكثر من النساء.
- يبدو الثأر في البداية حلو المذاق، ولكن أثره مردود فيما بعد.
- يقلب الثأر القليل من الحق إلى خطأ جسيم.
قصيدة هدأ الليل فجاراه السكون
- يقول الشاعر خلفان بن مصبح:
هدأ الليل فجاراه السكون
- وتمشّى النوم ما بين الجفون
فلننم يا عين ما خطَّ يكون
- وعلى الأقدار تمضي الكائنات
كم لهذا النوم من فضل يرى
- يبعد الإنسان عن دنيا الورى
تسكن النفس وتنسى ما جرى
- من شقاء الكون في هذي الحياة
غير أن الدهر لا يعطي الأمان
- يبعث الآلام في كل مكان
وإذا ما المرء عاداه الزمان
- تعلن العدوان حتى الحشرات
كل خطب مسني قلت يسير
- رضته بالصبر حتى أن يسير
غير أن البقّ أبقاني أسير
- إن يكن يا دهر من شيء فهات
أيُّ قرصٍ أي قرضٍ كالحريق
- طال ليلي واعتراني كل ضيق
ينتشي بالدم يمتص الرحيق
- يحتسي منه لذيذ الرشفات
بين رقص وغناء ونغم
- يقفز البرغوث والبق يهم
حفلة تُولم من زاد الألم
- وبعوض السوء يملي النغمات
أيها الشرّير والشرّ المقيم
- ما الذي أغراك بالجسم السقيم
أفلا يمّمت أصحاب النعيم
- من تربّوا كالخراف النائمات
ذاك من يغنيك عن هذي الدما
- وهو صاف لم يكدره ظما
لم يلاق العيشإلا أنعما
- فاخترق منهم جلود السائمات
قهقه البققليلاً ثم قال
- هل ترى مثليَ يغرى بالمحال
أترك الموجود من أجل خيال
- دعك منّي كل هذي الترّهات
قطرة إن حزتها في ذا الوجود
- تغني عن بحر مليء بالوعود
فرص العمر تولّي لا تعود
- فاغتنمها عاجلاً قبل الفوات
لم أجد لي بعد هذا من سلاح
- ولسان البق يمضي في اللقاح
رحمة يا رب عجّل بالصباح
- وانتقم بالعدل من جمع الطغاة
حين لاح الفجر والصبح المنير
- إختفى البق بأعماق السرير
آيبا من غارة فهو قرير
- ثملاً يغفو على حلم البغاة
في صباح اليوم وافاني الحكيم
- ................................
فاستشاط الغيظ منه كالأسير
- ثم نادى فاحملوا هذا السرير
واحرقوا البق بحوض من سعير
- إنما الطب عدو الحشرات
أسرع القوم يلبّون المُرام
- وتبعت القوم أسعى لانتقام
فإذا الشرير في حوض الركام
- قارب الموت يعاني السكرات
قلت يا هذا أتدري ما دهاك
- هكذا البغي وهذا منتهاك
فانبرى لي قائلاً مهلاً كفاك
- ليس في الدنيا خلود بل وفاة
فتذكّر ليلة بت حذاك
- أرشف الدم وأسعى في أذاك
لا أبالي اليوم أن تلقى مناك
- فالنعيم برهة أو لحظات
إن هذا اليوم مفتاح السعود
- أترك الدنيا وأمضي للخلود
إنما العمر زمان لا يعود
- فلتعش عمرك وانسَ الحسرات
قال هذا ثم أوداه القضا
- واعتراه الموت في حوض اللظى
هل تراه صادقاً أم مغرضا
- أم جرى في قوله مجرى الرواة
فلتعد يا ليل يحدوك الكرى
- ولننم يا عين عن دنيا الورى
هلك البق وهذا ما جرى
- قد تعدى فترى ثم مات