محتويات
المسح على الخفّين
الخفّ: هو نعلٌ يُصنع من الجلد يغطّي الكعبين، وهما العظمتين البارزتين في القدم، وقد أجمع العلماء على جواز المسح على الخفّين، لحاجةٍ أو لغير حاجةٍ، في السفر أو الحضر، فيجوز للمرأة المُلازمة لبيتها، وللمريض الذي لا يمشي، أمّا الجوربين فيجوز أيضاً المسح عليهما، وهما كلّ ما يُلبس في القدمين، صُنع من صوفٍ أو كتّانٍ، أو قطنٍ أو ما شابه، أمّا مدّة المسح على الخفين؛ فهي يومٌ وليلةٌ للمقيم، وثلاثة أيّامٍ بلياليهنّ للمسافر، ويبدأ وقتها من المسحة الأولى بعد انقضاء الوضوء.[١]
صفة المسح على الخفّين
يكون المسح على الخفّين أو الجوربين بأن يُمرّر المتوضأ يده على أصابع رجليه ثمّ يمرّرها بعد ذلك إلى ساقه، فيمسح رجله اليمنى بيده اليمنى، ورجله اليسرى بيده اليسرى معاً وفي نفس اللحظة، ويكون المسح لأعلى الخفّ، وذلك ظاهر السنّة، ولا أصل للمسح بكلتا اليدين على الرجل اليمنى، وكلتهاهما على الرجل اليسرى، ويُجزئ المسح على الخفّ على أيّ صفةٍ.[٢]
شروط المسح على الخفّين
للسمح على الخفّين شروطٌ أربعةٌ، هي:[٣]
- لبسهما على طهارةٍ.
- طهارة الخفّين أو الجوربين، حيث لا يجوز المسح عليهما إن كانتا نجستين.
- مسحهما في الحدث الأصغر دون الجنابة التي تُوجب الغسل.
- المسح في الوقت المحدّد في الشرع، ومدّته للمقيم يومٌ وليلةٌ، وللمسافر ثلاثة أيّامٍ بلياليها.
المسح على الحذاء
يجوز المسح على الحذاء إذا كان ساتراً للقدم والكعبين؛ لأنّه كالخف، ولا يجوز المسح عليه إذا لم يستر محلّ الفرض عند جمهور الفقهاء، وتنتهي رخصة المسح إذا خلع الحذاء وهو على طهارةٍ، ولا ينتقض الوضوء بخلعه، فإذا كان يلبس حذاءً قصيراً لا يستر الكعبين فوق جوربين، فلا يجوز له أن يمسح على الحذاء فقط، ويمكن أن يمسح على الجوربين والحذاء معاً.[٤]
المراجع
- ↑ صلاح نجيب الدق (4-3-2017)، "المسح على الخفين والجوربين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 6-2-2019. بتصرّف.
- ↑ محمد بن صالح العثيمين (21-12-2006)، "ما كيفية المسح على الخفين؟"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 9-2-2019. بتصرّف.
- ↑ "شروط المسح على الْخُفَّين"، islamqa.info، 10-1-2001، اطّلع عليه بتاريخ 6-2-2019. بتصرّف.
- ↑ "أحكام المسح على الحذاء"، islamqa.info، 8-4-2015، اطّلع عليه بتاريخ 6-2-2019. بتصرّف.