محتويات
للفضل أخلاق يلقن بفضله
- يقول البحتري:
للفَضْلِ أخْلاقٌٌ يَلقِنَ بفَضْلِهِ،
- ما كانَ يَرْغَبُ مِثلُها عن مِثلِهِ
جَمَعَ المَكارِمَ كُلّهَا بخَلائِقٍ،
- لمْ تَجتَمِعْ في سَيّدٍ مِن قَبْلِهِ
فمتى يَقِفْ تَقِفِ العُلاَ، وَمتى يَسرْ
- مُتَوَجّهاً تَسِرِ العُلاَ في ظِلّهِ
إحْسَانُهُ دَرَكُ الرّجَاءِ، وَقَوْلُه
- عندَ المَوَاعدِ شُعبَةٌ من فِعلِهِ
قَسَمَ التّلادَ مُباعِداً، وَمُقارِباً،
- وَرَأى سَبيلَ الحَمدِ أصْلَحََ سُبْلِهِ
لمْ تُجهِدِ الإجْوَادَ غايَةُ سُؤدَدٍ
- إلاّ تَنَاوَلَهَا بأهْوَنِ رِسْلِهِ
يُنْبيكَ عَن قُرْبِ النّبُوّةِ هَديُهُ،
- وَالشّيءُ يُخبِرُ بَعضُهُ عَن كُلّهِ
وَبحَسبِهِ المأمونُ وَالمَهْدِيُّ وَالمَنْـ
- ـصُورُ مِنْ كُثْرِ الفَعَالِ وَقُلّهِ
شَرَفٌ، أبَا العَبّاسِ، قُمتَ بحَقّه،
- فهَجَرْتَ كلّ دَنيئَةٍ مِنْ أجلِهِ
الله يَشهَدُ، وَهوَ أفضَلُ شَاهِدٍ،
- أنّ ابنَ عَمّ أبيكَ أفضَلُ رُسْلِهِ
أخلاقُ مجدكَ جلتْ ، ما لها خطرٌ ،
- يقول النابغة الذبياني:
أخلاقُ مجدكَ جلتْ ، ما لها خطرٌ
- في البأسِ والجودِ بينَ العِلمِ والخبرِ
متوجٌ بالمعالي ، فوقَ مفرقهِ
- وفي الوَغي ضَيغَمٌ في صُورة ِ القمرِ
للفضل أخلاق يلقن بفضله
- يقول البحتري:
للفَضْلِ أخْلاقٌٌ يَلقِنَ بفَضْلِهِ،
- ما كانَ يَرْغَبُ مِثلُها عن مِثلِهِ
جَمَعَ المَكارِمَ كُلّهَا بخَلائِقٍ،
- لمْ تَجتَمِعْ في سَيّدٍ مِن قَبْلِهِ
فمتى يَقِفْ تَقِفِ العُلاَ، وَمتى يَسرْ
- مُتَوَجّهاً تَسِرِ العُلاَ في ظِلّهِ
إحْسَانُهُ دَرَكُ الرّجَاءِ، وَقَوْلُه
- عندَ المَوَاعدِ شُعبَةٌ من فِعلِهِ
قَسَمَ التّلادَ مُباعِداً، وَمُقارِباً،
- وَرَأى سَبيلَ الحَمدِ أصْلَحََ سُبْلِهِ
لمْ تُجهِدِ الإجْوَادَ غايَةُ سُؤدَدٍ
- إلاّ تَنَاوَلَهَا بأهْوَنِ رِسْلِهِ
يُنْبيكَ عَن قُرْبِ النّبُوّةِ هَديُهُ،
- وَالشّيءُ يُخبِرُ بَعضُهُ عَن كُلّهِ
وَبحَسبِهِ المأمونُ وَالمَهْدِيُّ وَالمَنْـ
- ـصُورُ مِنْ كُثْرِ الفَعَالِ وَقُلّهِ
شَرَفٌ، أبَا العَبّاسِ، قُمتَ بحَقّه،
- فهَجَرْتَ كلّ دَنيئَةٍ مِنْ أجلِهِ
الله يَشهَدُ، وَهوَ أفضَلُ شَاهِدٍ،
- أنّ ابنَ عَمّ أبيكَ أفضَلُ رُسْلِهِ
ألا إن أخلاق الرجال وإن نمت
- يقول محمود سامي البارودي:
ألا ، إنَّ أخلاقَ الرجالِ وَ إنْ نمتْ
- فأربعة ٌ منها تفوقُ على الكلَّ :
وَقَارٌ بِلاَ كِبْرٍ، وَصَفْحٌ بِلاَ أَذى ً
- وَجُودٌ بِلاَ مَنٍّ، وَحِلْمٌ بِلاَ ذُلِّ
إن المكارم أخلاق مطهرة
- يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
إن المكارم أخلاق مطهرة
- فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها
وَالعِلْمُ ثالِثُها وَالحِلْمُ رابِعُها
- والجود خامِسُها والفضل سادِيها
والبر سابعها والصبر ثامنها
- والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها
والنفس تعلم أني لا أصادقها
- ولست أرشد إلا حين أعصيها
هي الاخلاق تنبت كالنبات
- يقول معروف الرصافي:
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات
- اذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
- على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
- كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
- بازهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
- يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
- بتربية ِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
- باخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا
- كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
- كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً
- فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
- يفوق جميع الواح الحياة
اذا استند الوليد عليك لاحت
- تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بكُّ انعكاس
- كما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
- لتلقين الخصال الفاضلات
فأوِّل درس تهذيب السجايا
- يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
- اذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لأطفالِ كمال
- اذا ارتضعوا ثديّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتى
- أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
- فضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
- مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
- «نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
تخذنا بعدك العادات ديناً
- فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
- وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
- نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
وعدّوهن اضعف من ذباب
- بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الاسلام تقضي
- بتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا إن معنى العلم شيء
- تضيق به الصدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
- عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الاسلام كذباً
- تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
اليس العلم في الاسلام فرضاً
- على ابنائه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراً
- تحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
- فكانت من اجلّ العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
- بثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسى
- يحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
- وبالقلم الممَدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
- أوانسَ كاتبات شاعرات
أخ طاهر الأخلاق عذب كأنه
- يقول علي بن أبي طالي رضي الله عنه:
أخٌ طَاهِرُ الأَخْلاقِ عَذْبٌ كَأَنَّهُ
- جَنَى النَّحْلِ مَمْزوجا بماءِ غَمَامِ
يزيد على الأيام فضل موده
- وَشِدَّة َ إِخْلاَصٍ وَرَعْيَ ذِمَامِ
إذا ابتدرَ النّاسُ المكارمَ بزَّهمْ
- يقول كتير عزة:
إذا ابتدرَ النّاسُ المكارمَ بزَّهمْ
- عَرَاضَة ُ أَخْلاَقِ ابنِ لَيْلَى وَطُولُها
وإنَّ ابنَ ليلى فَاهَ لي بِمَقَالَة ٍ
- ولو سرتُ فيها كنتُ ممّن ينيلُها
عَجِبْتُ لِتَرْكِي خُطَّة َ الرُّشْدِ بَعْدَمَا
- بَدَا ليَ مِنْ عَبْدِ العَزِيزِ قَبُولُها
وأمِّيَ صعباتِ الأمورِ أروضُها
- وقدْ أمكنتني يومَ ذاكَ ذلوُلُها
حلفتُ بربِّ الرّاقصاتِ إلى منى
- يَغُولُ البلادَ نَصُّها وَذَمِيلُها
لئن عادَ لي عبدُ العزيزِ بمثلِها
- وأَمْكَنَنِي مِنْهَا إذاً لا أُقِيلُها
فهل أنتَ إن راجعتُكَ القولَ مرّة ً
- بأَحْسَنَ منها عَائِدٌ فمُنِيلُها