محتويات
الرومانسية
هناك العديد من الأساليب للتعبير عن حبنا لمن نحب، ومن أفضل الأساليب الكلمات والعبارات الرومانسية التي نستخدمها للتعبير عن مدى حبنا وتقديرنا لأحبائنا، فنحن أحياناً نعجز عن التعبير عن الحب بأفعالنا، لنجد الكلمات تقوم بهذه الوظيفة بل تتفوق في عملها، وذلك لأنّ الكلام الرومانسي يسحر القلب ويأخذ العقل حيثما يريد.
أجمل الكلمات الرومانسية القصيرة
- بعيوني أنت الضوء، وبقلبي سأبقى أهواك، ولجروحي أنت الدواء، وكلّ عمري لا أنساك.
- قد يبيع الإنسان شيئاً قد اشتراه، ولكن لا يبيع قلباً قد هواه.
- تمر الأيام وأنتظر صوتك، وتمرالأيام ويمر العمر وأنا أحبك.
- كلّما ازداد حبّنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحبّ.
- أنتظر اللحظة التي أبحث فيها عن صدرك ليضمّ رأسي.
- الحبّ هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة.
- دمعة تسيل وشمعة تنطفئ والعمر دونك يختفي ومن دونك قلبي ينتهي.
- حبيبي عندما أنام أحلم أنني أراك بالواقع، وعندما أصحو أتمنى أن أراك ثانية في أحلامي.
- أروع القلوب قلبك، وأجمل الكلام همسك، وأحلى ما في حياتي حبك.
- أحّبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك.
- حبّك صمت يستعصي على الألفاظ التعبير عنه، وحبّك بوح لا تحمل قواميس الدنيا معناه.
- من السهل أن تطرد جيش استعمر وطنك، ولكن من الصعب أن تطرد حبّ استعمر قلبك.
- تتشابه مع القمر في جماله، ولكن تختلف معه في أنك تضيء حياتي أنا فقط.
أبيات شعرية رومانسية
قصيدة حب بلا حدود
قصيدة حب بلا حدود للشاعر نزار قباني هو دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، من مواليد عام 1923م، قال النقاد عنه بأنّه "مدرسة شعرية" و"حالة اجتماعية وظاهرة ثقافية" كما لقب "أحد آباء القصيدة اليومية" لأنّه قرّب الشعر من عامة الناس، من دواوينه قالت لي السمراء.
- -1-
يا سيِّدتي:
كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العامْ.
أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العامْ..
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.
أنتِ امرأةٌ..
صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..
ومن ذهب الأحلامْ..
أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوامْ..
- -2-
يا سيِّدتي:
يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.
يا أمطاراً من ياقوتٍ..
يا أنهاراً من نهوندٍ..
يا غاباتِ رخام..
يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..
وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.
لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..
في إحساسي..
في وجداني.. في إيماني..
فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ ..
- -3-
يا سيِّدتي:
لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.
أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.
سوف أحِبُّكِ..
عند دخول القرن الواحد والعشرينَ..
وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ..
وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ..
و سوفَ أحبُّكِ..
حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ..
وتحترقُ الغاباتْ..
- -4-
يا سيِّدتي:
أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ..
ووردةُ كلِّ الحرياتْ.
يكفي أن أتهجى إسمَكِ..
حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ..
وفرعون الكلماتْ..
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ..
حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ..
وتُرفعَ من أجلي الراياتْ..
- -5-
يا سيِّدتي
لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ.
لَن يتغيرَ شيءٌ منّي.
لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ.
لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ.
لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ.
حين يكون الحبُ كبيراً..
والمحبوبة قمراً..
لن يتحول هذا الحُبُّ
لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ...
- -6-
يا سيِّدتي:
ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني
لا الأضواءُ..
ولا الزيناتُ..
ولا أجراس العيد..
ولا شَجَرُ الميلادْ.
لا يعني لي الشارعُ شيئاً.
لا تعني لي الحانةُ شيئاً.
لا يعنيني أي كلامٍ
يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ.
- -7-
يا سيِّدتي:
لا أتذكَّرُ إلا صوتُكِ
حين تدقُّ نواقيس الآحادْ.
لا أتذكرُ إلا عطرُكِ
حين أنام على ورق الأعشابْ.
لا أتذكر إلا وجهُكِ..
حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ..
وأسمعُ طَقْطَقَةَ الأحطابْ..
- -8-
ما يُفرِحُني يا سيِّدتي
أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ
بين بساتينِ الأهدابْ...
- -9-
ما يَبهرني يا سيِّدتي
أن تهديني قلماً من أقلام الحبرِ..
أعانقُهُ..
وأنام سعيداً كالأولادْ...
- -10-
يا سيِّدتي:
ما أسعدني في منفاي
أقطِّرُ ماء الشعرِ..
وأشرب من خمر الرهبانْ
ما أقواني..
حين أكونُ صديقاً
للحريةِ.. والإنسانْ...
- -11-
يا سيِّدتي:
كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ..
وفي عصر التصويرِ..
وفي عصرِ الرُوَّادْ
كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً
في فلورنسَا.
أو قرطبةٍ.
أو في الكوفَةِ
أو في حَلَبٍ.
أو في بيتٍ من حاراتِ الشامْ...
- -12-
يا سيِّدتي:
كم أتمنى لو سافرنا
نحو بلادٍ يحكمها الغيتارْ
حيث الحبُّ بلا أسوارْ
والكلمات بلا أسوارْ
والأحلامُ بلا أسوارْ
- -13-
يا سيِّدتي:
لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ، يا سيدتي
سوف يظلُّ حنيني أقوى مما كانَ..
وأعنفَ مما كانْ..
أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ.. في تاريخ الوَردِ..
وفي تاريخِ الشعْرِ..
وفي ذاكرةَ الزنبق والريحانْ...
- -14-
يا سيِّدةَ العالَمِ
لا يُشغِلُني إلا حُبُّكِ في آتي الأيامْ
أنتِ امرأتي الأولى.
أمي الأولى
رحمي الأولُ
شَغَفي الأولُ
شَبَقي الأوَّلُ
طوق نجاتي في زَمَن الطوفانْ...
- -15-
يا سيِّدتي:
يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى
هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها..
هاتي يَدَكِ اليُسْرَى..
كي أستوطنَ فيها..
قولي أيَّ عبارة حُبٍّ
حتى تبتدئَ الأعيادْ
قصيدة حبيبي حبيب يكتم الناس أنه
قصيدة حبيبي حبيب يكتم الناس أنّه للشاعر الشريف الرضي هو محمد بن الحسين بن موسى، أبو الحسن، الرضي العلوي الحسيني الموسوي. ولد وتوفي في بغداد، انتهت إليه نقابة الأشراف في حياة والده، له ديوان شعر في مجلدين، وكتب منها: الحَسَن من شعر الحسين.
حبيبي حبيب يكتم الناس أنه لنا
- حين تلقانا العيون حبيب
يباعدني في الملتقى، وفؤاده وإن
- هو أبدى لي البعاد قريب
ويعرض عني والهوى منه مقبل
- إذا خاف عيناً أو أشار رقيب
فتنطق منا أعين حين نلتقي
- ونحرس منا ألسن وقلوب
خواطر رومانسية
الخاطرة الأولى:
من قال أنّ الحب في لحظة يضيع .. من قال أنّ الورد يذبل في الربيع .. ما دام الأمل باقي برغبة واقتناع ما جفّت أوراقي.. ولا اهتز الشراع.
الخاطرة الثانية:
أحبك يا حبيبي وكل ما فيك أهواه .. حتى خطوات قدميك أشتاق إليها .. أشتاق لأن أمشي بقربك .. أحتاج لأرقص معك رقصة أبدية لا أفلت من يديك .. أشتاق لأن تضمّني بعمق .. مثل البحر الذي يضم اللآلئ .. أريد أن تقتلني حباً وتغرقني عشقاً أيها البحر.
الخاطرة الثالثة:
عرفنا الحب وأسراره.. وكتبنا أجمل أشعاره.. وغنينا على أوتاره وألحانه.. وذبنا بالغرام فنسينا كلّ مواجعنا.. وبقينا اثنين فقط.. والأشواق تجمعنا بلا هجر وبلا حرمان.
الخاطرة الرابعة:
عندما رأى قلبي حبك.. أشرقت الشمس فيه.. بدأ الربيع يعلو بشاشة قلبي .. وبدأت الدنيا تزهر في عيني.. رأيتها كما تراها براءة الأطفال.. زهرية جميلة وعذبة.. وبدأت ملامح الجمال تظهر لعيني التي كانت عمياء .. سأبقى معك وألازمك .. لن أنفكّ عنك مهما طال بي الزمان، ومهما زادت الهموم عليّ.. أحبك.
رسائل رومانسية
الرسالة الأولى:
كل ما قالوه عني صحيح..
كلّ ما قالوه عني في العشق قول صحيح..
لكنهم لا يعرفون..
أنني أنزف بحبك مثل الجريح..
الرسالة الثانية:
يشهد العشق وميزانه..
وكل الورد وألوانه..
لو أن للغرام عنوان..
أنت يا عمري عنوانه..
الرسالة الثالثة:
الحب هو دفء القلوب..
والنغمة التي يعزفها المحبّون على أوتار الفرح..
وشمعة الوجود..
وهو سلاسل وقيود..
ومع ذلك يحتاجه الكبير قبل الصغير..
فالحب لا يولد بل يخترق العيون كالبرق الخاطف..
الرسالة الرابعة:
صورتك محفورة بين جفوني..
وهي نور عيوني..
عيناك تنادي لعينيّ..
يداك تحتضن يديّ..
همساتك تطرب أُذنيّ..