أقوال وحكم شكسبير عن المراة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
أقوال وحكم شكسبير عن المراة

وليم شكسبير

شاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة والأدب العالمي عامة، سمي بــ"شاعر الوطنية" و"شاعر افون الملحمي" أعماله موجودة وهي تتكون من 39 مسرحية و158 قصيدة قصيرة واثنتين من القصص الشعرية قصيدتين سرديتين طويلتين وبعض القصائد الشعرية وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتمّ تأديتها أكثر بكثير من مؤلفات أيّ كاتب مسرحي آخر إليكم بعضاً من أقواله.


أقوال وحكم شكسبير عن المرأة

  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • تعرف المرأة من سلاحها: ففي الدفاع سلاحها الصراخ، وفي الفشل سلاحها السكوت، وفي الجدال سلاحها الابتسامة .
  • التملك بالنسبة للرجل نهاية ولكنه بالنسبة للمرأة بداية.
  • تهب قلبها للرجل بكل سهولة ولكن الصعوبة عندما تريد أن تسترده.
  • ثلاثة انتبه منها: الماء والنار فالماء يغرق والنار تحرق وتجنن.
  • ثلاثة أشياء لا تتفق مع: الاعتراف، والسر، والصمت.
  • ثلاثة أمور تزيد إجلالاً: الأدب، والعلم، والخلق الحسن.
  • ثلاثة لا تحبها: امرأة أجمل منها، ومن يسألها عن عمرها، ومن يسألها عن ماضيها.
  • الحياة فصول والمرأة ربيعها، والعجائز خريفها، والرجل صيفها، أمّا العوانس فهن شتاؤها.
  • الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية.
  • الدمعة تقنع الرجل أمّا المرأة فتقنعها القبلة.
  • العيون الواسعة تنم على الصراحة والبراءة.
  • الفتاة التي تصارحك بحبها من أول لقاء تتركك دون كلمة وداع.
  • الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج.
  • في الحب تخلص لعجزها عن الخيانة أمّا الرجل فيخلص لأنه تعب من الخيانة.
  • في الحب تسأل المرأة: هل الرجل كتوم للسر ويسأل الرجل: هل جميلة.
  • في حياة المرأة ثلاث رجال: الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه.
  • الدنيا قلب الرجل، والقلب دنيا المرأة، فترى أعمق، بينما يرى الرجل أبعد.
  • على قدر الحب يكون انتقامها، وعلى قدر غباء يكون سقوطها.
  • قد تصفح عن الخيانة ولكنّها لا تنساه.
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلّا زوجاً، فإذا جاء طلبت منه كل شيء.
  • تضحك متى تمكنت ولكنها تبكي متى أرادت.
  • تحب أولاً بعينيها ثمّ بقلبها ثمّ أخيراً بعقلها.
  • إنّ المرأة العظيمة تلهم الرجل العظيم، أمّا المرأة الذكية فتثير اهتمامه، بينما نجد أنّ المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكنّ المرأة العطوف، المرأة الحنون، وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية.


قصائد وليم شكسبير

قصيدة السونيت الأولى تقع ضمن مجموعة من 19 قصيدة تحث الشاب على أن ينجب أطفالاً، كما تؤكد هذه القصيدة على نرجسية هذا الشاب وأنانيته المفرطة.

قصيدة سونيت1

نحن نبغي المزيد من أحلى الكائنات،

كيلا تموت وردة الجمال أبداً،

فمثلما يذوي من اكتملت حياته بانقضاء السنوات،

لا بد لخَلَفِهِ الرقيق أن يحمل ذكراه؛

أما وأنت مشدود إلى ذات عينيك الوضاءتين،

تُغَذّي شعلة ضوئهما بوقود من صميم نفسك،

متناقصا من الوفرة الكامنة،

صرت عدواً لنفسك، شديد القسوة على ذاتك العذبة.

ولأنك الآن زينة الوجود النضرة

والبشير الرئيسي للربيع المزدان،

تدفن ما تنطوي عليه في برعمك الخاص

فتتلفه، أيها البخيل الحنون، باختزانك إياه.

فلتأسف لهذا العالم، أو حيثما يكون هذا الفاتك،

الذي يلتهم حق الدنيا فيما بين حياتك ومماتك.


قصيدة سونيت2

عندما يحاصر طلعتك أربعون شتاء

فتحفر الفضون العميقة في حقل جمالك

فإن هيئة شبابك المغعم بالحيوية، والتي ننعم الآن فيها النظر،

ستغدو كالعباءة الرثة التي تُقَدرُ بثمن زهيد:

فإذا ما سُئِلْتَ عن مكمن حسنك بأكمله،

وعن كل كنوز أيامك الشبِقة،

فلتجب من خلال عينيك الغريقتين في الأعماث

عن الخزي الذي لم يدع شيئاً، والإطراء الذي لا يجدي

أيّ حد من الثناء تستحقه ثمرة جمالك

لو أنك استطعت الجواب قائلاً "هذا الطفل البديع الذي ينتمي إليّ

سيجمع حظي، ويكون العزاء والتبرير في كهولتي"،

ويكون جماله البرهان على انتسابه إليك.

هذا هو ما يجددك مرة أخرى حين يتقدم بك العمر

فتسترد شعورك بحرارة دمك بعدما أحسست به بارداً.


قصيدة سونيت3

أُنْظُرْ في مرآتك، وقل للوجه الذي تراه

لقد حان الوقت ليتخذ هذا الوجه هيئة أخرى،

فإذا لم تسترجع نضارته ولم تجدده الآن،

تصبح سالباً للحياة، بلا رحمة للأمومة.

هل تبقى المرأة الرائعة الجمال جديبة الرحم

دون أن تزدري أرض رجولتك التي تفلحها؟

وهل يبلغ الرجل حدا من الحماقة أكثر من أن يصبح قبرا لأنانيته

ومانعاً لمجيء الأجيال القادمة؟

أنت مرآة أمك، ترى نفسها فيك

وتسترجع الربيع الحبيب لذروة جمالها؛

كذلك تستطيع أنت خلال نوافذ عمرك أن ترى،

رغم التجاعيد، هذا الزمن الذهبي في حياتك.

فإذا ما عشتَ نسياً منسياً بلا ذكرى،

فسوف تموت وحيداً، وتموت معك صورتك.


قصيدة سونيت 4

أيها الجمال الذي خَبَتْ فتنته، علام كنت مسرفا

حين أنفقتَ على نفسك ميراث حسنك؟

الطبيعة لا تُورِّث أحداً شيئاً لكنها تُزَوّدُ وتُضفي،

ولكونها كريمة معطاء فهي تضفي زادها على أولئك الكرماء.

أيها الجمال البخيل، علام هذه الإساءة

في استخدام الهبات السخية التي وهبت لك لتمنحها بدورك؟

أيها المرابي الذي لا يكسب شيئاً، علام هذا الاستثمار

بهذا القدر الكبير من مقاديرك الكثيرة دون أن تحقق الحياة لنفسك

هذه التجارة التي تمارسها مع نفسك فقط،

سوف تقودك إلى أن تغش بيدك روحك العذبة:

فكيف تكون حالك عندما تدعوك الحياة إلى الرحيل عنها،

وأي كلمة أخيرة مقبولة يمكن أن تتركها من بعدك؟

الجمال الذي لم يستثمر لا بد أن يثوي معك في قبرك،

والذي لو استخدمته لأثمر لك وريثاً في هذه الدنيا.


خواطر شكسبير

أنا دائماً سعيد؛ هل تعلم لماذا؟ لأنني لا أتوقع شيئاً من أحد، التوقع دائماً يجرح، الحياة قصيرة، لذا أحب حياتك، كن سعيداً وابتسم دائماً، عش لأجلك، ولكن قبل أن تتحدث استمع للآخرين، قبل أن تكتب فكر، قبل أن تصرف ما لديك اكسب، قبل أن تطلب من الله المغفرة سامح الآخرين، قبل أن تجرح حاول أن تشعر، قبل أن تكره أحب بقوة، قبل أن تستلم حاول كثيراً، قبل أن تموت استمتع بحياتك.


هل أقارنك بيوم من أيام الربيع؟ أنك أجمل وأكثر اعتدالاً فالريح الشديدة تهز براعم الربيع الفاتنة، والربيع زمنه قصير للغاية فأحياً تكون عين السماء شديدة الحرارة وكثيراً ما تخفت بشرتها الذهبية، وكل جميل يتضاءل جماله، مصادفة أو بفعل الطبيعة المتقلبة غير المتنظمة؛ غير أن ربيعكَ لن يتلاشى ولنْ تفقد ذلك الجمال الذي تملكهُ، وليتباهى الموت بأنــك تتجول في ظله؛ عندما تحيا إلى الأبد في هذه الآبيات الخالدة فما دام الناس يتنفسون والعين ترى، سوف يحيا هذا الشعر، ويهبكَ هذا الشعر هذه الحياة.


لا تقولي أبداً إنّ قلبي خان وإن أبدى الغياب خمود مشاعري فإنْ سهل علي أن أغادر ذاتي فروحي تسكن قلبك موطن حبي الذي إن بعدت عنه عدت إليه كالمسافر العائد في موعده أطهر آثامي لا تصدقي رغم كل الضعف الذي يملأ كل دم فيعكر صفوه أن أترك نعيمك للعدم لا شيء من هذا العالم الفسيح أطلبه سواك يا زهرتي، يا كل ما لدي.


رسائل شكسبير في الحياة

الرسالة الأولى:

إنّ الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته

غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن

كما يدفن جسده وتنسى.


الرسالة الثانية:

إن أي مركز مرموق كمقام ملك

ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً

حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء

استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.


الرسالة الثالثة:

لا تخف من العظمة فالبعض يولد عظيماً

والبعض يحقق العظمة والبعض يتم فرض العظمة عليه فرضاً.


الرسالة الرابعة:

يموت الجبناء مرّاتٍ عديدة قبل أن يأتي أجلهم،

أمّا الشجعان فيذوقون الموت مرّةً واحدة.

778 مشاهدة