محتويات
أجمل عبارات عن الصدق
- كن صادقاً، وتذكر دائماً أنّ أول الصدق أن تكون صادقاً مع الله سبحانه.
- الإيمان أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك.
- من أفضل البر: الجود في العسر، والصدق في الغضب، والعفو عند المقدرة.
- ليس من أغراك بالعسل حبيباً بل من نصحك بالصدق عزيزاً.
- قبل أن نطلب الصدق من الآخرين علينا أن نعلم أطفالنا الصدق.
- الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير.
- ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة.
- ولا مدح ما لم يمدح المرء نفسه، بأفعال صدق لم تشنها الخسائس.
- إن أردت الكلمة المؤثرة، فاجعلها صادقة من القلب، وعشها بكل جوارحك حتى تعبر عما بداخلك فتمتلئ حسناً وحرارة وصدقاً وإخلاصاً. *فكم من كلمة أو خطة أو قصيدة بلا روح، فهي جثة هامدة لا تتحرك ولا تحرك ساكناً، لأنّها قدمت بلا معاناة ولا معايشة ولا صدق، فخسرت قيمتها وتأثيرها ووقعها.
- ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق، ومنبت الفضائل.
- إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق، فبالصدق نعيش، وليس بالخبز وحده أبدا.
- جرب الصدق في تعاملك مع الناس وستشعر بارتياح نفسي ولن تأخذ الأمور بشكل شخصي أو بعصبية.
- أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس.
حكم عن الصدق والإخلاص
- علم بغير أمانة شر من الجهل، وذكاء لا يصاحبه صدق اللهجة نكبة على العقل.
- الصدق والإخلاص عمود الدين وركن الأدب وأصل المروءة.
- كُن مخلصاً لما هو في داخلك.
- لا تدع الصدق يموت على لسانك، بل اجعل قلبك زهرة للإخلاص يفوح ريحها من شفتيك.
- الإنسان دون صدق وإخلاص، للأسف الشديد جسم بلا قلب.
حكم بين الصدق والكذب
- إذا لم تتعلم الصدق من الآخرين فلا تحاول أن تعلمهم طريقتك الفريدة في الكذب.
- الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان.
- الكلام مزيج من الصدق والكذب، أما السكوت فصدق لا غش فيه، لذلك اسكت والناس يتكلمون.
- هناك لحظة في الحياة نكره فيها الكذب أشد الكره، إنها اللحظة التي يكذب علينا فيها أحدهم.
- الكذاب لص، لأن اللص يسرق مالك والكذاب يسرق عقلك.
- كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
- ما يزعجني ليس أنك كذبت علي، إنما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن.
- ليس لأحد ذاكرة قوية بما فيه الكفاية لكي تجعل منه كاذباً ناجحاً.
- من يكذب مرة، لا يدرك قدر الورطة التي أوقع نفسه فيها، إذ عليه أن يخترع عشرين كذبة أخرى للحفاظ على هذه الكذبة.
أبيات شعرية عن الصدق
- يقول الشاعر نور الدين السالمي في قصيدته الصدق قل وذر الكذب:
الصدق قل وذر الكذب
- فالصدق ينجي في العقب
والحــق فانشـره ولا
- تخشى الدوائر تنقلب
ما قد مضى سيكون إن
- هبت الفنا أو لم تهب
قل للذي في زعمه
- أبدى النصائح ويك هب
إن الذي خوفتني
- إياه أمر لم يهـــب
خوفتني ما ليس عنـ
- ـه مهرب ممن هرب
الموت أخشى وهو في
- كل الورى حقا وجب
الموت أولى من حيا
- ة في المذلة والتعب
الموت عند الحر أحلـ
- ـى من دني يرتكب
فاركب من العلياء بالـ
- ـعزمات أعلى مرتكب
فإذا استويت على الذي
- تهوى فقد نلت الأرب
وإذا المنايا عاجلتـ
- ـك فقد عذرت لذي الطلب
قد خاب ذو علم إذا
- لم يبد لله الغضب
أخذ الإله عهودنا
- ألا نزين مخشلب
ربح التجارة من
- وفي بالعهد يوما واحتسب
فالله قد ضمن الوفا
- ء لمن وفى ولمن ندب
فالنفس تفدي ديننا
- لا نشري بالدين الذهب
والنفس أكرم عندنا
- من أن تهان وأن تسب
فارجع لنفسك وانهها
- عن ذا التعرض للعطب
واسمع أحاديث العلا
- تملى عليك وتكتتب
إن الذي أوضحته
- وذكرت من شيم العرب
عز يغادر كل قلب
- في الأعادي مضطرب
عز يذكرهم بما
- وجدوه عنا في الكتب
عز يريهم أننا
- عن حالنا لم نقلب
عز يريهم أننا
- والمجد أهل و الحسب
وبه يكون العذر للـ
- ـسلطان من أقوى سبب
إذ لم يكن عن رأيه
- ما كان منا وانتسب
لكننا قوم خشينا
- الخدع منه حين دب
أتكون ذمتكم لمن
- بالخدع أيانا حرب
والله يأمرنا بأن
- ننبذ إليهم إن نهب
فانبذ إليهم عن سواء
- إن تخف خدعا تصب
والخصم لا يخفى عليكم
- حاله حيث انقلب
سلب الممالك باحتيا
- ل قد علمتم ما سلب
وأتى يخادعكم فقلـ
- ـتم إنه الخل المحب
بتم وبات ينوشكم
- بمكائد لم تحتسب
شعواء دس إليكم
- تحت الليالي والحجب
من هم أن يصطاد من
- لم يخشه مكرا وقب
أيبركم ولديه أخـ
- ـبار الأوائل تكتتب
كم وقعة تركت جما
- جمهم هشيما مختطب
كم عرصة تركت ملو
- كهم عبيدا للعرب
كم غزوة تركت ذخا
- ئرهم غنائم تنتهب
أيكون مع هذا ودا
- د صفاء مرتقب
أيبرخصم خصمه
- وله الأمور كما نحب
ما خلفت أسلافكم
- إلا الكتائب والكتب
وسياسة تذر البعيـ
- ـد من المعالي مقترب
وبسالة يهتز منـ
- ـها الخصم رعبا مضطرب
لا بالخدائع حربهم
- والمكر ماكان السبب
لكنه ضرب المدافع يطيـ
- ـر الهام طيران السحب
وترى الأكف به تسا
- قط مثل أوراق تجب
وترى الدماء به تصـ
- ـب كمثل غيث ينسكب
وترى المهند فيه يلـ
- ـمع مثل برق من كثب
مع قلة منهم وخصمـ
- ـهم كأرمال الكتب
فغدوا نجوما يهتدى
- بهم من العليا طلب
من ينصر الرحمن ينـ
- ـصره ومن يخذل يتب
والله يبلو خلقه ليثيب
- منهم من أحب
وهو القدير فلو يشا
- نصر العباد بلا سبب
لكنه أعطاهم
- عمرا له حدا ضرب
لا ينقصن ولا يزيـ
- ـد على الذي منه كتب
وإذا مضى في طاعة
- فازوا بحسن المنقلب
وإذا مضى في غيرها
- كان الهلاك مدى الحقب
والعمر حتما ذاهب
- إن لم تداركه ذهب
ولمن عصى نهج المتا
- ب له سبيل فليتب
فأنا النصيح وإن يكن
- قولي عليكم قد صعب
وأنا الشفيق وإن حسبـ
- ـتم أنني الخصم الحرب
وأن المحب وإن ظننـ
- ـتم أنني أعمى أدب
ما كان نصحي للبريـ
- ـة بالدراهم مجتلب
لكنه طبع طبعـ
- ـت عليه والمولى يهب
بئس المجالس للملو
- ك فتى به للدين جب
ما همة إلا امتلا
- ء البطن أو نيل النشب
أو كلمة من سيد
- يعلو بها وهو الذنب
يا رب ألهم رب دو
- لتنا المليك بأن يذب
واكشف له رتب الرجا
- ل على اختلافهم رتب
لا يستوي من يطلب الـ
- ـعليا ومن يبغي الذهب
فأخو الدراهم عينه
- حيث الدراهم تجتلب
وأخو المعالي همه
- يعلو الثواقب والشهب
ما كل من خطب المعا
- لي نالها لما خطب
مثل الكريمة لا تز
- وج ذا الحكاية والريب
تأبى العلا ينزو عليـ
- ـها كل قاص مجتنب
لكنه من ليس يقـ
- ـرع أنفه مهما وثب
ما المال والدنيا وإن
- جاء فليسا بالحسب
با إنما تقوى الإلـ
- ـه عي العلا المكتسب
فإذا رزقت مع التقى
- نسبا فأكرم بالنسب
من كان ذا نسب شريـ
- ـف للمروة يصطحب
تأبى عليه نفسه
- رعي الوخيم وإن عشب
والكامل الرجل الذي
- حاز المعالي واكتسب
دارت به العلياء من
- كل الجوانب والرتب
فنشا تربيه السعا
- دة والعناية منذ شب
ذو أنفة لا تستطا
- ع وعزة لا تستلب
شهم ترى في وجهه
- أثر البسالة يلتهب
ندب يرى الأمر العظـ
- ـيم عليه سهلا لو صعب
دمر يرى القاصي من الـ
- أشياء منه قد قرب
حر يرى فعل الدنيـ
- ـة كالحرام المرتكب
جلد لدى نوب الزما
- ن فلا تحركه النوب
صلد يساور عزمه
- صرف الخطوب إذا نشب
يلقى المنون كأنه
- يلقى الحبيب المحتجب
لا يثنه إلا مخا
- فة ربه عما طلب
لا جازع يوما ولا
- أسف إذا شام العطب
ماض على حلو القضا
- ء ومره لا يضطرب