بحث عن القرآن الكريم

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٤ ، ٢٠ يوليو ٢٠٢٠
بحث عن القرآن الكريم

القرآن الكريم

يُعرف القُرآن بأنّه كلام الله -تعالى- الذي تكلّم به على الحقيقة سواءً أكان من حيث حُروفه أو معانيه، المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلّم- عن طريق السماع؛ فقد سمعه الملك جبريل -عليه السلام- من الله -تعالى-، وسمعه النبي محمد -عليه السلام- من جبريل، وسمعه الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- من النبي -عليه السلام-، ويُعدّ القُرآن الكريم كتاب الدين الإسلاميّ الباقي الذي ارتضاه الله -تعالى- لخلقه، قال -تعالى-: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)،[١] وهو روح الدين وفيه بيانه، وهو منهج ودستور الأُمّة الإسلاميّة، وهو زاد المُسلم في حياته، والنور الذي يُضيء له دُنياه.[٢]


أسماء القرآن وصفاته

ذكر العُلماء أنّ للقُرآن الكريم العديد من الأسماء والصفات التي ذكرت في نفس القرآن؛ فذكر الدكتور خمساوي أن للقُرآن تسعةً وتسعين اسماً مُشتقّة من اثنين وسبعين مادة لغوية، وذكر الفيروز آباديّ ثلاثاً وتسعين اسماً للقرآن، وذكر الشيخ البليهي ستةً وأربعين اسماً، والحكمة من تعدد أسماءه كما قال الفيروز آبادي: تعدد أسماء القرآن دلالة واضحة على كماله وشرفه؛ فكثرة أسماء الله -تعالى- الحُسنى تدُلّ على عظمته وكماله، وكثرة أسماء النبي -عليه الصلاة والسلام- تدُلّ على منزلته ودرجته العالية، وكذلك القُرآن كثرة أسماءه تدُلّ على مكانته وفضله، وجميع أسماءه وصفاته توقيفيّة؛ فلا يجوز وصفه أو تسميته إلّا بما جاء فيه عنه، أو ما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في الأحاديث من الأسماء والصفات، وجميع أسماءه بينها اشتراكٌ وتمييز، فهي تشترك فيما بينها بالدلالة عليه، ويمتاز كلّ اسمٍ منها بدلالته على معنى خاصّ به، ومن أسماءه وصفاته ما يأتي:[٣]

  • اسم القُرآن الوارد في قوله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ).[٤]
  • اسم النور الوارد في قوله -تعالى-: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا).[٥]
  • اسم الذكر الوارد في قوله -تعالى-: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).[٦]
  • اسم الفُرقان الوارد في قوله -تعالى-: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا).[٧]
  • اسم الكتاب الوارد في قوله -تعالى-: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).[٨]
  • صفة المُبارك الواردة في قوله -تعالى-: (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ).[٩]
  • صفة الفصل الواردة في قوله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْل).[١٠]
  • صفتيّ الهدى والرحمة الواردتان في قوله -تعالى-: (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِين).[١١]
  • صفة الكريم الواردة في قوله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ).[١٢]
  • صفة الحكيم الواردة في قوله -تعالى-: (الر تِلكَ آياتُ الكِتابِ الحَكيمِ).[١٣]


خصائص القرآن

للقُرآن العديد من الخصائص والمزايا، ومن أهمّها ما يأتي:[١٤][١٥]

  • صادر من عند الله -تعالى-؛ لقوله: (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً).[١٦]
  • متكلّمه هو الله -تعالى-، وهذه من أهمّ خصائصه التي وردت في قوله -تعالى-: (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ).[١٧]
  • نزوله مُفرّقاً على مدار الدعوة؛ مدّة ثلاث وعشرين سنة بخلاف الكُتب السماويّة السابقة التي كانت تنزل دُفعة واحدة؛ فكان المُشركون يتعجّبون من ذلك، وذكر الله -تعالى- ذلك بقوله: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً).[١٨]
  • تكفُّل الله -تعالى- بحفظه من الكذب والضياع إلى قيام الساعة، قال -عزّ وجلّ-: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).[١٩]
  • هيمنته على جميع الكُتب السماوية السابقة؛ أي أنّه جاء بما فيها، وجاء شاهداً عليها، واحتواءه على فضائلها ومزاياها، وزائداً عليها، ومؤتمناً على ما فيها، وحافظاً لها، قال -تعالى-: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ)،[٢٠] بالإضافة إلى أنّه آخرها؛ وذلك لأهميّته وخُصوصيّته.
  • إعجازه بكلّ ما فيه، وقد تحدّى الله -تعالى- به العرب، وهم أهل الفصاحة واللُغة؛ فتحدّاهم بأن يأتوا بمثله أو بمثل سورة منه، ومعنى أنّه مُعجز؛ أنّه قد سما وارتفع بحيث تعجز البشريّة عن الإتيان بمثله من جميع جوانبه؛ سواءً من حيث بلاغته أو تشريعاته أو غيبيّاته، وهو قول جُمهور العُلماء والباحثين، بالإضافة إلى تيسيره للناس من حيث القراءة والحفظ والتدبُّر، ومعرفة ما فيه من معاني وعلوم وفقه، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ).[٢١]
  • شمول رسالته لجميع الخلق، قال -تعالى-: (وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ)،[٢٢] كما ودلّ القرآن الكريم على خيريّ الدُنيا والآخرة، وحذّر من الشر، قال -عزّ وجلّ: (ما فَرَّطنا فِي الكِتابِ مِن شَيءٍ).[٢٣]


أهميّة القرآن الكريم

تظهر أهميّة القُرآن بما يحتويه من الهداية بجميع جوانبها؛ من حيث العقيدة الصحيحة، والعبادات، والأخلاق، والتشريعات، والتعليمات التي تنظّم حياة المُجتمع، بما يضمن لهم الخير والعزّة والصلاح، كما أنّ الالتزام بما جاء فيه يضمن للإنسان حياة طاهرة، كما ويضمن له القوّة، والحضارة وغير ذلك من النعم التي لا تُحصى، قال -تعالى-: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَلكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْناهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ).[٢٤][٢٥]


واجبنا نحو القرآن

شرّف الله -تعالى- القُرآن على باقي الكُتب السماويّة السابقة، وذلك بحفظه، ورتّب على قارئه وحافظه الأجر العظيم؛ فمن واجب الأُمّة تجاهه المُسارعة إلى تلاوته والبُعد عن هجره، والمُشاركة في حفظه؛ لما في ذلك من الفضائل والفوائد؛ فهو كلام الله -تعالى-، وهو المرجع عند الخلاف، كما أنّ في ذلك اقتداءً بالنبي -عليه الصلاة والسلام- الذي كان يُداوم على تلاوته وحفظه، واقتداءً بالصحابة الكرام -رضي الله عنهم-.[٢٦]


كيفية التعامل مع القرآن

يُعدّ القُرآن الكريم كتاباً كاملاً وشاملاً للحياة، وينبغي على قارئه حُسن التعامل معه، ومن حسن التعامل معه التأثُّر به، والنظر إلى الجوانب التي يهتم بها، مع الالتفات إلى الأهداف الأساسيّة له، وإلى مقاصده الرئيسيّة؛ فالله -تعالى- لم يُنزل القُرآن ليكون كتاباً للرُقية أو للاستشفاء به، أو لقراءته عند الأموات أو في بيوت العزاء فقط، إنّما ينبغي للمُسلم النظر إليه على أنّه كلام وكتاب الله -تعالى-؛ فيقول ويحكم به، ويلتزم بأوامره، ويثق به، ويدعو الناس إليه، مع استشعار أنّ كلام القرآن موجّهٌ له، وأنّه هو المُخاطب بآياته؛ وذلك باتّباع أوامره واجتناب نواهيه، وأخذ العبرة من قصصه.[٢٧]


قراءة القرآن

بيّن الله -تعالى- لعباده الصفة والكيفية التي ينبغي عليهم قراءة القُرآن بها، والتي أمر بها نبيه -عليه الصلاة والسلام-، وهذه الصفة جاءت بقوله -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)؛[٢٨] أي بطُمأنينة مع مُراعاة أحكامه؛ كالتفخيم والترقيق والمد وإخراج الحروف من مخارجها، وغير ذلك من الأحكام مع المُداومة على قراءته؛ وذلك لما في هذه الصفة من تيسير فهمه وحفظه، وتسمّى هذه الكيفيّة بالتجويد، ومن خالفها أو أهملها؛ فقد خالف سُنّة النبي -عليه الصلاة والسلام- وقرأه بغير الصفة التي أنزله الله -تعالى- بها، وللقراءة الصحيحة ثلاثة أركان، وبيانها فيما يأتي:[٢٩]

  • الركن الأول: موافقة اللُغة العربية ولو بوجه من الوجوه حتى وإن كان ضعيفاً؛ كقوله -تعالى- في سورة الأنعام: (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ)؛[٣٠] فقرأ ابن عامر كلمة زُيّن بالمبني للمجهول، وكلمة قتل بضم اللام، وكلمة شركائهم بالكسر.
  • الركن الثاني: موافقة الرسم العُثماني ولو احتمالاً؛ فموافقة الرسم قد تكون تحقيقاً أو تقديراً؛ كقوله -تعالى- في سورة الفاتحة: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)،[٣١] فكلمة مالك قرأها البعض بحذف الألف وهي قراءة محتملة اللفظ تحقيقاً، وقرأها البعض بإثبات الألف وهي قراءة محتملة تقديراً.
  • الركن الثالث: صحّة السند إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- وذلك عن طريق تواتره.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اختلال أحد هذه الأركان يوجب كون القراءة شاذّة ولا يجوز القراءة بها.[٢٩]


آداب قراءة القرآن

لتلاوة القُرآن والإستماع إليه العديد من الآداب التي ينبغي للمُسلم التأدّب بها، وبيانها فيما يأتي:[٣٢]
  • استقبال القبلة قدر الإمكان.
  • استعمال السواك؛ لما فيه من طهارة وتعظيم للقُرآن.
  • الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، والمحافظة على نظافة الثوب والبدن.
  • الخُشوع والتفكّر والتدبُّر عند التلاوة، مع حُضُور القلب حال تلاوة آيات القُرآن.
  • البُكاء او التباكي مع القراءة، مع تزيين الصوت بها، وتحسينه بقدر الاستطاعة.
  • التأدّب حال القراءة، والبُعد عن الضحك والعبث بكلّ ما يُلهي عن التلاوة، قال -تعالى-: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).[٣٣]
  • الاتّعاظ بكلّ ما جاء في القُرآن من حكم ومواعظ، مع الإقبال على التلاوة بقلبٍ خاشعٍ ومُتفكّر لمعاني التلاوة.


فضل قراءة القرآن

جاءت الكثير من الأدّلة في القُرآن الكريم، والسُنّة النبويّة التي تُبيّن فضل قراءة وتلاوة القُرآن، كقوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)،[٣٤] ومن هذه الفضائل ما يأتي:[٣٥]

  • تلاوة القرآن سبب للنجاة والبُعد عن مثل السوء الذي ضربه النبي -عليه الصلاة والسلام- بقوله: (إنَّ الذي ليس في جوفِه شيءٌ من القرآنِ كالبيتِ الْخَرِبِ).[٣٦]
  • تلاوته سبب لرفع صاحبها في الدُنيا والآخرة؛ فقد قال -عليه السلام-: (إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ)،[٣٧]
  • تلاوته سبب لتنزّل البركة، والحصول على الخيريّة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (فَلَأن يغدوَ أحدُكم كلَّ يومٍ إلى المسجدِ فيتعلَّمَ آيتينِ من كتابِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ خيرٌ لَه من ناقتينِ وإن ثلاثٌ فثلاثٌ مثلُ أعدادِهنَّ منَ الإبلِ).[٣٨]
  • تلاوته سبب لنيل أربعة من الأُمور التي ذكرها النبي -عليه الصلاة والسلام- الواحدةُ منها خير من الدُنيا وما فيها، وقد وردت في قول النبي -عليه السلام-: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).[٣٩]
  • تلاوته سبب للحفظ في الدُنيا، والبُعد عن الغفلة، ويكتب الله -تعالى- بكل حرف يقرأ من القرآن عشر حسنات، بالإضافة إلى أنّ تالي القُرآن يُعدّ من أهل الله -تعالى- وخاصته، ويحصل على الدرجات العالية في الجنة، ويكتبه الله -تعالى- من القانتين، كما أنّ القرآن يأتي شفيعاً يوم القيامة لمن يقرأه، قال النبي -عليه السلام-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ).[٤٠]


تدبّر القرآن

يُعرف التدبر في اللُغة بأنّه النظر في عاقبة الأُمور ومعانيها بتعمّق، قال -تعالى-: (أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ)؛[٤١] أي لم يفهموا ما خاطبهم به القُرآن، وقد بيّن العلامة عبد الرحمن السعدي معنى التدبّر في الاصطلاح الشرعي بأنّه التأمّل في معاني القُرآن، والتفكر فيه وفي عواقبه ومبادئه وكُلّ ما يلزم من ذلك، ويُعد تدبّره من أفضل العبادات؛ لأنّ المُسلم من خلاله يفهم كلام الله -تعالى- ومُراده، ولذلك ورد عن الإمام الزركشي قوله بكراهة قراءة القُرآن من غير تدبُّر؛ فقراءته مع تدبّره أفضل من قراءته سريعاً من غير تدبُّر، ومما يؤكد ذلك قوله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ).[٣٣][٤٢]


تدوين القرآن الكريم

لما أنزل الله -تعالى- القُرآن كان واجباً على الأُمّة حفظه؛ وذلك بكتابته وتدوينه، فاتّخذ النبي -عليه الصلاة والسلام- كُتّاباً له وسمّاهم كُتّاب الوحي؛ فكانوا يكتبون ما ينزل منه على الحجارة وأوراق النخل والرقاق البيض،[٤٣] وعندما تولّى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الخلافة بعد وفاة النبي -عليه الصلاة والسلام- ارتدّ الكثير من الناس عن الإسلام وامتنعت بعض القبائل عن دفع الزكاة، مما اضطره إلى مُحاربتهم، وقد بعث خالد بن الوليد -رضي الله عنه- لقتال مُسيلمة الكذاب، واستُشهد في ذلك القتال سبعون من قُرّاء الصحابة -رضي الله عنهم- ومنهم سالم مولى أبي حُذيفة -رضي الله عنه- وهو أحد القُرّاء الذين أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- بأخذ القُرآن عنهم؛ فاستشعر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- خُطورة ذلك، فأشار على أبي بكر -رضي الله عنه- بجمع القُرآن وكتابته في مُصحفٍ واحد بدل أن يكون مُتفرّقاً في الصُحف.[٤٤]


وقد رفض أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه- هذه الفكرة في البداية، وبقي عُمر -رضي الله عنه- يُراجعه في ذلك إلى أن شرح الله -تعالى- صدره لهذه الفكرة؛ فوضع مجموعة من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- لهذه المُهمّة وعيّن عليهم زيد بن ثابت -رضي الله عنه-؛ لأنّه كان أحد كُتاب الوحي في زمن النبي -عليه الصلاة والسلام-، فتتّبع القُرآن وجمعه من الصُحف ومن صدور الرجال الحفظة حتى جمع القُرآن كاملاً، وبقي المُصحف الذي كُتب عند أبي بكر -رضي الله عنه-، ثُم ذهب إلى عُمر -رضي الله عنه-، ثُم عند ابنته حفصة -رضي الله عنها-.[٤٤]


وعندما تولّى عُثمان -رضي الله عنه- الخلافة، اتّسعت الفتوحات الإسلاميّة وانتشر القُرّاء في الأمصار، وكان كُل مِصر يأخذ القراءة ممن جاء إليه من قُرّاء الصحابة؛ فقد كان كُلّ صحابي يُعلّم الناس بالحرف الذي تعلّمه وسمعه من الحرف السبعة التي نزل بها على النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ فمثلاً كان أهل الشام يقرؤون بقراءة أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-، وأهل العراق بقراءة عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، وهكذا؛ فكان إذا اجتمع أهل الأمصار وقرأ كُل واحدٍ بما تعلّمه، يُنكر بعضهم على بعضٍ قراءته وقد يحصل بينهم نزاعٌ وشقاق، ومن الصحابة -رضي الله عنهم- الذين لاحظوا اختلاف أهل الأمصار في القراءة، وما يحصل بينهم من شقاق وتجريح الصحابي حُذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-؛ لمُشاركته في الفُتوحات الإسلاميّة التي شارك بها أهل الأمصار، فقرر الذهاب إلى عُثمان وإخباره بما رأى، وأخبره بإدراك الأُمّة قبل أن يختلفوا.[٤٥]


وعندما علم عُثمان -رضي الله عنه- بالخبر، أرسل إلى حفصة -رضي الله عنها-؛ لتُرسل له بالمُصحف الذي جُمع في عهد أبي بكر؛ ليقوم بنسخه عدّة نُسخ، وقد عيّن زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام -رضي الله عنهم-؛ لنسخ المُصحف؛ فقاموا بنسخه عدّة نُسخ وإرسال كُل نُسخة إلى مصر، وإحراق ما سواها من النُسخ.[٤٥]


العلوم القرآنية

تُعرف عُلُوم القُرآن: بأنها المباحث التي تتعلق بجميع جوانبه، سواءً من حيث نُزوله وأسبابه وجوه وزمانه ومُلابسات نزوله، و ترتيبه، و إعجازه، و أساليبه، و جمعه، و كتابته، ومُحكمه، ومُتشابهه، وناسخه ومنسوخه، والدفاع عنه وأقسامه، وأمثاله، وأحكامه، وصوره الفنية، وبيان المكي والمدني من سوره وغير ذلك من المباحث التي تتعلق به، فموضوع عُلُوم القرآن تتعلق بأي جانبٍ من جوانبه، وامّا الفائدة من هذه العُلُوم، فهي تُساعد على بناء الثقافة العالية عن القُرآن، والتسلح بمعارفه القيّمة، والإستعداد للدفاع عنه، ويُسهل على المُسلم معرفة تفسير ومعاني القُرآن.[٤٦][٤٧]


القصص في القرآن

القصّة في اللُغة مأخوذة من كلمة قصّ؛ أي تتّبع الأثر، قال الله -تعالى- على لسان أُمّ موسى: (وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ)؛[٤٨] أي تتّبعي أثره وانظري من يأخذه، أمّا القصة فهي الخبر والحال والشأن، وأمّا قصص القُرآن؛ فهي الأخبار الواردة فيه عن الأُمم والنبوّات السابقة وأحوالهم، والحوادث التي كانت في الماضي، وقد جاءت في القُرآن على ثلاثة أنواع، وبيانها فيما يأتي:[٤٩]

  • النوع الأول: قصص الأنبياء ودعوتهم، ومُعجزاتهم، وموقف أقوامهم منها، وعاقبة المؤمنين وغير المؤمنين بها؛ كقصص نوح، وإبراهيم وغيرهم من الأنبياء -عليهم السلام-.
  • النوع الثاني: قصص تتعلّق بحوداث ماضية لأشخاصٍ ليسوا أنبياء؛ كقصّة طالوت وجالوت، وأهل الكهف، وذي القرنين وغير ذلك من القصص.
  • النوع الثالث: قصص تتعلّق بأحداث حدثت في زمن النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ كغزوة أُحد في سورة آل عمران، وغزوة تبوك في سورة التوبة وغير ذلك من الأحداث.

وتظهر أهميّة وفائدة القصة القُرآنية في بيانها أسس الدعوة، وبيانها لأصول شرائع الأنبياء الذين بعثم الله -تعالى-، وتصديقاً لما جاءوا به، وبقاء ذكرهم، وبيان صدق النبي -عليه الصلاة والسلام- بإخباره عنهم وبما حدث معهم، كما أنّ فيها تثبياً لقلب النبيّ -عليه السلام- ومن ءآمن معه بنصر الله -تعالى- لهم، قال -تعالى-: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ فِي هذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ)،[٥٠] بالإضافة إلى بيان ما كتمه غير المؤمنين من بيان وهُدى.[٥١]


المراجع

  1. سورة آل عمران، آية: 85.
  2. مجموعة من العلماء (1425هـ)، بحوث ندوة أثر القرآن الكريم في تحقيق الوسطية ودفع الغلو (الطبعة الثانية)، السعودية: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، صفحة 300، جزء 2. بتصرّف.
  3. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي (2003)، دراسات في علوم القرآن الكريم (الطبعة الثانية عشر)، صفحة 25-27. بتصرّف.
  4. سورة الواقعة، آية: 77.
  5. سورة التغابن، آية: 8.
  6. سورة الحجر، آية: 9.
  7. سورة الفرقان، آية: 1.
  8. سورة البقرة، آية: 2.
  9. سورة الأنعام، آية: 92.
  10. سورة الطارق، آية: 13.
  11. سورة لقمان، آية: 3.
  12. سورة الواقعة، آية: 77.
  13. سورة يونس، آية: 1.
  14. عبد الرحيم بن محمد المغذوي ، الدعوة إلى التمسك بالقرآن الكريم وأثره في حياة المسلم ، صفحة 15-18. بتصرّف.
  15. محّمد سَعيد رَمضان البوطي (1999)، من روائع القرآن - تأملات علمية وأدبية في كتاب الله عز وجل ، بيروت: موسسة الرسالة، صفحة 125. بتصرّف.
  16. سورة النساء، آية: 82.
  17. سورة التوبة، آية: 6.
  18. سورة الفرقان، آية: 32.
  19. سورة الحجر، آية: 9.
  20. سورة المائدة، آية: 48.
  21. سورة القمر، آية: 17.
  22. سورة القلم، آية: 52.
  23. سورة الأنعام، آية: 38.
  24. سورة الأعراف، آية: 96.
  25. " أهمية القرآن في حياة المسلمين"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-7-2020. بتصرّف.
  26. عبدالمجيد بن عبدالعزيز الدهيشي (22-3-2014)، "من واجبنا نحو القرآن : حفظه"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2020. بتصرّف.
  27. صلاح عبد الفتاح الخالدي (2003)، مفاتيح للتعامل مع القرآن (الطبعة الثالثة)، دمشق: دار القلم، صفحة 73،76،101،132. بتصرّف.
  28. سورة المزمل، آية: 4.
  29. ^ أ ب عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد (الطبعة السابعة )، القاهرة: القاهرة، صفحة 15-19. بتصرّف.
  30. سورة الأنعام، آية: 137.
  31. سورة الفاتحة، آية: 4.
  32. عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد (الطبعة السابعة )، القاهرة: القاهرة، صفحة 14-15. بتصرّف.
  33. ^ أ ب سورة ص، آية: 29.
  34. سورة فاطر، آية: 29-30.
  35. مهران ماهر عثمان، "فضل تلاوة القرآن"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2020. بتصرّف.
  36. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبدالله بن عباس ، الصفحة أو الرقم: 2913، حسن صحيح.
  37. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم: 817، صحيح.
  38. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 1456 ، صحيح.
  39. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم: 2699، صحيح.
  40. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 804، صحيح.
  41. سورة المؤمنون، آية: 68.
  42. محمد بن فتحي آل عبد العزيز، أبو عبد الرحمن محمود بن محمد الملاح (2010)، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن (الطبعة الأولى)، الرياض- السعودية: دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع، صفحة 207-208، جزء 1. بتصرّف.
  43. مصطفى الشكعه (2004)، مناهج التأليف عند العلماء العرب (الطبعة الخامسة عشرة)، بيروت - لبنان: دار العلم للملايين ، صفحة 31. بتصرّف.
  44. ^ أ ب علي بن سليمان العبيد، جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 30-31. بتصرّف.
  45. ^ أ ب علي بن سليمان العبيد ، جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 42-44. بتصرّف.
  46. مصطفى ديب البغا، محيى الدين ديب مستو (1998)، الواضح في علوم القرآن (الطبعة الثانية)، دمشق: دار الكلم الطيب / دار العلوم الانسانية، صفحة 8. بتصرّف.
  47. صلاح عبد الفتاح الخالدي (2003)، مفاتيح للتعامل مع القرآن (الطبعة الثالثة)، دمشق: دار القلم، صفحة 141. بتصرّف.
  48. سورة القصص، آية: 11.
  49. مناع بن خليل القطان (2000)، مباحث في علوم القرآن (الطبعة الثالثة)، الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، صفحة 316-317. بتصرّف.
  50. سورة هود، آية: 102.
  51. محمد أحمد محمد معبد (2005)، نفحات من علوم القرآن (الطبعة الثانية)، القاهرة: دار السلام، صفحة 107. بتصرّف.
1,210 مشاهدة