شعر عن سيدنا محمد

كتابة - آخر تحديث: ٧:٠٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
شعر عن سيدنا محمد

مهما كُتب من قصائد وأشعار عن أعظم مخلوق على وجه الأرض، ومهما ذكرنا محاسن وصفات سيد الخلق محمد تبقى قليلة، وغير وافية، ولكننا أردنا هنا كتابة أجمل الأشعار عن سيّدنا.


كل القلوب إلي الحبيب تميل

كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل

أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل

هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكلّ العالمين رسول

يا سيد الكونين يا علم الهدى هذا المتيم في حماك نزيل

لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة والنخيل جميل

هذا رسول الله هذا المصطفى هذا لرب العالمين رسول

هذا الذي رد العيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل

هذا الغمامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الحبيب يقيل

هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل

يارب إني قد مدحت محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيل

صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل


وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء

وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء

وفم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ

الروح والملأ الملائك حوله

للدين والدنيا به بُشراء

والعيش يزهو والحظيرة تزدهي

والمنتهى والسِّدرة العصماء

والوحي يقطر سلسلاً من سَلْسَلٍ

واللوح والقلم البديع رُواء

يا خير من جاء الوجود تحية

من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا

يومٌ يتيه على الزمان صباحُه

ومساؤه بمحمد وضاءُ

ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت

وعلت على تيجانهم أصداء

نعم اليتيم بدت مخايل فضلِه

واليتم رزق بعضه و ذكاء

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا

منها وما يتعشق الكبراء

لو لم يُقم دينًا ، لقامت وحدها

دينا تضيء بنوره الآناء

زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ

يُغري بهن ويُولع الكرماء

فإذا سخوت بلغت بالجود المدى

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وإذا عفوت فقادرا، ومقدَّرًا

لا يستهين بعفوك الجهلاء

وإذا رحمت فأنت أمٌّ أو أبٌ

هذان في الدنيا هما الرحماء

وإذا غضبت فإنما هي غَضبة

في الحب، لا ضغن ولا بغضاء

وإذا خطبت فللمنابر هزة

تعرو الندِيَّ وللقلوب بكاء

وإذا قضيت فلا إرتيابَ كأنما

جاء الخصومَ من السماء قضاءُ

وإذا حميت الماء لم يُورَدْ، ولو

أن القياصر والملوك ظماء

وإذا أجرت فأنت بيت الله

لم يدخل عليه المستجير عداء

وإذا أخذت العهد أو أعطيته

فجميع عهدك ذمة ووفاء

يا أيها الأمي، حسبك رتبةً

في العلم أن دانت بك العلماء

الذكر ربك الكبرى التي فيها

لباغي المعجزات غناء

صدر البيان له إذا التقت اللُّغى

وتقدم البلغاء والفصحاء

حسدوا فقالوا شاعر أو ساحر

ومن الحسود يكون الإستهزاء

دين يشيِّد آية في آية

لبناته السورات والأضواء

الحق فيه هو الأساس، وكيف لا

والله جل جلاله البَنَّاءُ


بأبي وأمي أنت يا خير الورى

بأبي وأمي أنت يا خير الورى

وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا

يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ

بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

فاقتْ محبةَ كل مَن عاش على الثرى

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا

لك يا رسول الله منا نصرةٌ

بالفعل والأقوال عما يُفترى

نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ

من دون عِرضك بذلها والمشترى

للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها

لبست بثوب الحقد لوناً أحمرا

قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي خَبُثَتْ

ومكرُ القومِ كان مدبَّرا

تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها

وفعالِها فغدت يميناً أبترا

الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ

والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى

أوَ ما درى الأعداءُ كم كنا

إذا ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا

الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا

ولأفضل كل الديانات قام فأنذرا

ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً

يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى

وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ

رَوْحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا

وختامُها عاد الكلامُ بما بدا

بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى


من أينَ أبدأ والحديثُ غرامُ

من أينَ أبدأ ُوالحديثُ غرامُ؟

فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

من أينَ أبدأ ُفي مديحِ محمدٍ؟

لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ

هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى

هو قائدٌ للمسلمينَ همامُ

هو سيدُ الأخلاق ِدون منافس ٍ

هو ملهمٌ هو قائدٌ مقدامُ

ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى

فمحمدٌ للعالمين إمامُ

ماذا نقولُ عن الحبيبِ المجتبى

في وصفهِ تتكسرُ الأقلامُ

رسموكَ في بعضِ الصحائفِ مجرماً

في رسمهم يتجسد الإجرامُ

لا عشنا إن لم ننتصر يوماً

فلا سلمت رسومُهُمُ ولا الرسام

وصفوك َبالإرهاب ِدونَ تعقلٍ

والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحامُ

لو يعرفونَ محمداًَ وخصالهُ

هتفوا له ولأسلم الإعلامُ

في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقاً

تباً لهم ولأنفهم إرغام

فالدانمركُ تجبرت في غييها

لم تعتذر والمسلمونَ نيام

يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعتق

من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ

أيسبُ أسوتنا الحبيبُ فما الذي

يبقى إذا لم تغضبِ الأقوامُ

لا عشنا إن لم ننتصر لمحمدٍ

يوماً لأن المسلمينَ كرامُ

سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم

ثم استفاقت نجدُنا والشامُ

يا أمة َالمليارِ لا تتخوفي

لا بد أن تتقلبَ الأيام

لا بد للشعبِ المغيبِ أن يفق يوماً

ويحدثُ في الربوع ِوئامُ

لا بد لليثِ المكمم ِأن يرى يوماً

وهل للظالمينَ دوامُ

خالدَ اليرموكِ أين سيوفنا

أوما لنا في المشرقين ِحسامُ

كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا

كانت لنا في المغربين ِخيامُ

يا حسرة الأيام ِكيف َتبدلت

وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ

يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهدى

ماذا أقولُ تخونُنُي الأقلام

ترتلُ للحبيبِ فضائلا ً

والفتحُ والأحزابُ والأنعامُ

أثنى عليك في آياتهِ

والمدحُ في آياتهِ إفحام

ستظلُ نبراساً لكلِِ موحدٍ

والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كلامُ

صلى عليك الله يانور الهدى

ما دارت الأفلاكُ والأجرام

صلى عليكَ الله يا خيرَ الورى

ما مرت الساعاتُ والأيامُ


أغرّ عليهِ للنبوةِ خاتمٌ

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى إسمهِ إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَةٍ منَ الرسلِ والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً وبشرَ جنة ًوعلمنا الإسلامَ فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا	سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ

لكَ الخلقُ والنعماءُ والأمرُ كلهُ فإيّاكَ نَسْتَهْدي وإيّاكَ نَعْبُدُ


هلَّ الهلال فكيف ضل الساري

هلّ الهلال فكيف ضل الساري

وعلام تبقى حيرة المحتارٍ

ضحك الطريق لسالكيه فقل لمن

يلوي خطاه عن الطريق حذارِ

وتنفس الصبح الوضيء قلا تسل

عن فرحة الأغصان والأشجارِ

غنّت بواكير الصباح فحرّكت

شجو الطيور ولهفة الأزهارِ

غنّت فمكّة وجهها متألق

أملا ووجه طغاتها متواري

هلّ الهلال فلا العيون ترددت

فيما رأته ولا العقول تماري

والجاهلية قد بنت أسوارها

دون الهدى فانظر إلى الأسوارِ

واقرأ عليها سورة الفتح التي

نزلت ولاتركن إلى الكفّارِ

أو ما ترى البطحاء تفتح قلبها

فرحاً بمقدم سيد الأبرارِ

عطشى يلمّضها الحنين ولم تزل

تهفو إلى غيث الهدى المدراري

ماذا ترى الصحراء في جنح الدجى

هي لاترى إلا الضياء الساري

وترى على طيف المسافر هالة

بيضاء تسرق لهفة الأنظارِ

وترى عناقيد الضياء ولوحة

خضراء قد عرضت بغير إطارِ

هي لاترى إلا طلوع البدر في

غسق الدجى وسعادة الأمصارِ

مازلت أسمعها تصوغ سؤالها

بعبارة تخلو من التكرارِ

هل يستطيع الليل ان يبقى إذا

ألقى الصباح قصيدة الأنوارِ

ماذا يقول حراء في الزمن الذي

غلبت عليه شطارة الشطّارِ

ماذا يقول للاتهم ومناتهم

ماذا يقول لطغمة الكفّارِ

ماذا يقول وما يزل متحفّزاَ

متطلعاَ لخبيئة الأقدارِ

طب ياحراء فلليتيم حكاية

نسجت ومنك بداية المشوارِ

أو ماتراه يجيء نحوك عابداً

متبتلاً للواحد القهارِ

أو ماترى في الليل فيض دموعه

أو ماترى نجواه بالأسحارِ

أسمعت شيئاً ياحراء عن الفتى

أقرأت عنه دفاتر الأخيارِ

طب ياحراء فأنت أول بقعة

في الأرض سوف تفيض بالأسرارِ

طب يا حراء فأنت شاطىء مركب

ما زال يرسم لوحة الإبحارِ

ماجت بحار الكفر حين جرى على

أمواجها الرعناء في إصرارِ

وتساءل الكفار حين بدت لهم

في ظلمة الأهواء شمعة ساري

من ذلك الآتي يمد لليلنا

قبساً سيكشف عن خبايا الدارِ

من ذلك الآتي يزلزل ملكنا

ويرى عبيد القوم كالأحرارِ

ما باله يتلو كلاما ساحراً

يغري ويلقي خطبة إستنفارِ

هذا محمد ياقريش كأنكم

لم تعرفوه بعفة ووقارِ

هذا الأمين أتجهلون نقاؤه

وصفاؤه ووفاؤه للجارِ

هذا الصدوق تطهرت أعماقه

فأتى ليرفعكم عن الأقذارِ

طب ياحراء فأنت أول ساحة

ستلين فيها قسوة الأحجارِ

سترى توهج لحظة الوحي الذي

سيفيض بالتبشير والإنذارِ

اقرأ ألم تسمع أمين الوحي إذ

نادى الرسول فقال لست iiبقاريْ

إقرأ فديتك يامحمد عندما

واجهت هذا الأمر باستفسارِ

وفديت صوتك إذ رددتها

آية من القرآن باسم الباري

وفديت صوتك خائفاً متهدجا

تدعو خديجة أسرعي بدثاري

وفديت صوتك ناطق بالحق لم

يمنعك ما لاقيت من إنكارِ

وفديت زهدك في مباهج عيشهم

وخلو قلبك من هوى الدينارِ

يا سيد الأبرار حبك دوحة

في خاطري صدّاحة الأطيارِ

والشوق ماهذا بشوق إنه

في قلبي الولهان جذوة نارِ

حاولت إعطاء المشاعر صورة

فتهيبت من وصفها اشعارِ

ماذا يقول الشعر عن بدر الدجى

لمّا يضتيْ مجالس السمارِ

يا سيد الأبرار أمتك التي

حررتها من قبضة الأشرارِ

وغسلت من درن الرذيلة ثوبها

وصرفت عنها قسوة الإعصارِ

ورفعت بالقرآن قدر رجالها

وسقيتها بالحب والإيثارِ

يا سيد الأبرار أمتك التوت

في عصرنا ومضت مع التيارِ

شربت كؤوس الذل حين تعلقت

بثقافة مسمومة الأفكارِ

إني إراها وهي تسحب ثوبها

مخدوعة في قبضة السمسارِ

إني إراها تستطيب خضوعها

وتلين للرهبان والأحبارِ

إني أرى فيها ملامح خطة

للمعتدين غريبة الأطوارِ

إني أرى بدع الموالد اصبحت

داء يهدد منهج الأخيارِ

وأرى القباب على القبور تطاولت

تغري العيون بفنها المعماري

يتبركون بها تبرك جاهل

أعمى البصيرة فاقد الإبصارِ

فرق مضللة تجسد حبها

للمصطفى بالشطح والمزمارِ

أنا لست أعرف كيف يجمع عاقل

بين إمتداح نبينا والطارِ

كبرت دوائر حزننا وتعاظمت

في عالم أضحى بغير قرارِ

إني أقول لمن يخادع نفسه

ويعيش تحت سنابك الأوزارِ

سل أيها المخدوع طيبة عندما

بلغت مداها ناقة المختارِ

سل صوتها لما تعالى هاتفاً

وشدى بألف قصيدة إستبشارِ

سل عن حنين الجذع في محرابه

وعن الحصى في لحظة إستغفارِ

سل صحبة الصديق وهو أنيسه

في دربه ورفيقه في الغارِ

سل حمزة الأسد الهصور فعنده

خبر عن الجنات والأنهارِ

سل وجه حنظلة الغسيل فربما

أفضى إليك الوجه بالأسرارِ

سل مصعب لما تقاصر ثوبه

عن جسمه ومضى بنصف إزارِ

سل في رياض الجنة إبن رواحة

واسأل جناحي جعفر الطيارِ

سل كل من رفعوا شعار عقيدة

وبها اغتنوا عن رفع كل شعارِ

سلهم عن الحب الصحيح ووصفه

فلسوف تسمع صادق الأخبارِ

حب الرسول تمسك بشريعة

غرّاء في الإعلان والإسرارِ

حب الرسول تعلق بصفاته

وتخلق بخلائق الأطهارِ

حب الرسول حقيقة يحيا بها

قلب التقي عميقة الآثارِ

إحياء سنته إقامة شرعه

في الأرض دفع الشك بالإقرارِ

إحياء سنته حقيقة حبه

في القلب في الكلمات في الأفكارِ

ياسيد الأبرار حبك في دمي

نهر على أرض الصبابة جاري

يا من تركت لنا المحجة نبعها

نبع اليقين وليلها كنهارِ

سُحب من الإيمان تنعش أرضنا

بالغيث حين تخلف الأمطارِ

لك يانبي الله في أعماقنا

قمم من الإجلال والإكبارِ

عهد علينا أن نصون عقولنا

عن وهم مبتدع وظنّ مماري

علمتنا معنى الولاء لربنا

والصبر عند تزاحم الأخطارِ

ورسمت للتوحيد أكمل صورة

نفضت عن الأذهان كل غبارِ

فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا

وولاؤنا للواحد القهارِ

1,564 مشاهدة