محتويات
حكم تصوير الشخص بدون علمه
لا يجوز للشخص أن يصور غيره دون إذنه، وخاصةً في حق الشخص النائم وذلك لأنَّه قد يكون خلال نومه في حالةٍ لا يحب أن يراه أحد فيها، فيكون بتصويره أثناء نومه ونشرِ هذه الصورة إساءة إليه.[١]
حكم التصوير
إن كان التصوير لغير ذوات الأرواح مثل: الشجر، والبحار، والجبال فلا حرج فيه عند أكثر أهل العلم، وذكر البعض أنَّه لا يجوز تصوير الشجر المثمر والصواب رأي أغلبية العلماء، أمَّا إن كان التصوير لذوات الأرواح فإن كان رسماً باليد كأن يخطط الشخص الصورة بيده فهو حرام وغير جائز، وإن لم يكن التصوير باليد وكان من خلال الكاميرا إذ تنقل الصورة كما هي دون تغيير فلا يكون للمصور دور إلا بتحريك الآلة التي تنطبع بها الصورة، فاختلف المتأخرون في حكم ذلك فذهب البعض إلى منعه واعتبروا هذا التصوير داخلاً بما نهي عنه، والبعض أجازه لأنَّ المصور لم يقم بأي عمل في مشابهة خلق الله تعالى.[٢]
حكم الصور التعليمية
إذ كان هناك صور من أجل التعليم التي تستخدم لتعليم الأطفال، أو في مجال الطب فهو جائز للحاجة إليها سواء كانت هذه الصور مرسومة باليد، أم بالتصوير الآلي، والدليل على ذلك أنَّ السيدة عائشة كانت تلعب في لعب وهي عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان كذلك الصحابة يقوموا بصناعة اللعب المحشو بالقطن للأطفال من أجل أن يلعبوا بها، ويتسلَّوا عن الطعام أثناء الصيام في رمضان.[٣]
حكم الاحتفاظ بصور الميت
إن كان الاحتفاظ بصور الشخص الميت لأمور رسمية، أو وقت الحاجة فلا حرج في ذلك وعدَّه العلماء جائزاً، أما إن كان الاحتفاظ بصور الميت ومقاطع فيديو له دون الحاجة إليها فغير جائز وقد يكون محرماً إن كان سبباً في تجديد الأحزان، وبكاء من يحتفظ بالصور هو ومن حوله.[٤]
المراجع
- ↑ "حكم تصوير النائم"، islamweb.net، 29-8-2013، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2018. بتصرّف.
- ↑ "ما حكم التصوير "، islamway.net، 26-2-2008، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2018. بتصرّف.
- ↑ د. نوح علي سلمان (30-7-2012)، "حكم التصوير"، aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2018. بتصرّف.
- ↑ سعد بن مطر العتيبي، "حكم الاحتفاظ بصور الميت الفوتغرافية والفيديو ؟"، saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2018. بتصرّف.